الصومال اليوم

فيلم صومالي يفوز بالجائزة الكبرى في المهرجان الإفريقي للسينما

فاز فيلم “زوجة حفار القبور” للكاتب والمخرج الفنلندي الصومالي خضر عيدروس أحمد، كأفضل فيلم في المهرجان الإفريقي للسينما في واجادوجو ببوركينا فاسو.
وحصل الفليم الدرامي، الذي تدور أحداثه حول حفار قبور يكافح لجمع المال من أجل دفع تكاليف جراحة لزوجته، على جائزة 20 مليون فرنك إفريقي (35714 دولارا) وتمثال الحصان الذهبي.
وعرض الفيلم، وهو أول مشاركة رسمية للصومال في فئة أفضل فيلم روائي طويل دولي في جوائز الأوسكار في 2021، لأول مرة في مهرجان كان السينمائي في يوليو.
وقال الكاتب الذي لم يكن في واجادوجو لتسلم جائزته، في وقت سابق إن الفيلم مستوحى من وقائع حدثت لعائلته.

وقال المخرج خضر عيدروس أحمد: إنّ الفيلم مستوحى من وقائع حدثت لعائلته، وتعذّر على المخرج البالغ من العمر 40 عامًا والذي صوّر فيلمه في جيبوتي باللغة الصومالية في نسخته الأصلية، حضور حفل ختام المهرجان.
من جهته، قال المخرج السينمائي الموريتاني عبد الرحمن سيساكو، الذي رأس لجنة التحكيم التي استعرضت 17 فيلمًا روائيًا طويلًا في المسابقة: إنّه فيلم شجاع من بلد لا يصنع الكثير من الأفلام.
وتابع “لذلك عندما يكون لدينا فيلم مثل هذا من هناك، يجب تشجيعه”.
وأضاف سيساكو بعد الحفل، الذي ترأسه الرئيس السنغالي ماكي سال ورئيس بوركينا فاسو روش مارك كابوري: “الفيلم جميل يحكي قصة إنسانية. إنها قصة حب أيضًا”.
ويعد المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واغادوغو أكبر تجمع نصف سنوي للسينما الأفريقية، إذ يستقطب العاملين في السينما والتلفزيون دوليًا وإفريقيًا سواء داخل القارة أو خارجها إلى عاصمة بوركينا فاسو.


يذكر أن المهرجان الإفريقي للسينما والتلفزيون في واجادوجو هو أكبر تجمع نصف سنوي للسينما الإفريقية، إذ يستقطب العاملين في السينما والتلفزيون دوليا وإفريقيا سواء داخل القارة أو خارجها إلى عاصمة بوركينا فاسو.

Exit mobile version