الدفاع والامنالرئيسية

مدير المخابرات الصومالية السابق فهد ياسين يعود إلى مقديشو

هبطت طائرة خاصة قادمة من تركيا تقل مدير المخابرات السابق فهد ياسين حاج طاهر صباح اليوم الثلاثاء في مطار آدم عدي الدولي في العاصمة مقديشو.
وتأخرت رحلة فهد ياسين إلى مقديشو في 17 من الشهر الجاري بعد توقف طائرة تركية كان على متنها في جمهورية جيبوتي وعادت إلى تركيا.
وكان ياسين يسعى إلى المشاركة في مؤتمر لمجلس الأمن القومي لتقديم تقرير حول قضية اختفاء الضابطة إكرام تهليل التي يتهم هو بالضلوع فيها لكن المؤتمر تأجل بعد عدم تمكنه من الوصول إلى مقديشو.
وقد اتهمت الرئاسة الصومالية الحكومة الجيبوتية بتقييد مستشار الأمن القومي للرئيس الصومالي والمسؤولين المرافقين له في مطار جيبوتي وهو ما وصفته بأنه انتهاك لحقوق المسافرين والقانون الدولي لكن جيبوتي رفضت الاتهام ووصفته بأنه عار عن الصحة تماما.
وكان القائم بأعمال رئيس الوزراء الصومالي قام بإقالة فهد ياسين من منصبه كمدير لوكالة المخابرات والأمن القومي على خلفية اختفاء الضابطة إكرام تهليل لكن الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو عينه مستشاره في الأمن القومي، وقد أدت الخلافات الناجمة عن قضية إكرام تهليل إلى أزمة دستورية في البلاد وصراع على السلطة بين الرئيس ورئيس الوزراء.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق