الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

الصومال.. رئيس الوزراء يلتقي اللجان الانتخابية


 التقى القائم بأعمال رئيس وزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية محمد حسين روبلي اليوم الثلاثاء باللجان الانتخابية على المستويين الفيدرالي والإقليمي ولجنة تسوية المنازعات لمناقشة سير العملية الانتخابية.
وحث روبلي اللجان على العمل الجاد والإسراع بالعملية الانتخابية ، كما حثها على تنفيذ إجراءات العملية الانتخابية.
وأشار إلى أنه ناقش مع اللجان الانتخابية في تنفيذ الانتخابات وشفافيتها واختيار مندوبي العشائر ودور شيوخ العشائر والمجتمع المدني في ذلك والتعاون بين اللجان وحصة المرأة الصومالية في مقاعد البرلمان، موضحا أنهم اتفقوا على بدء المرحلة الثانية من الانتخابات في أسرع وقت ممكن وضمان أن تكون الانتخابات حرة ونزيهة.
ويأتي هذا في الوقت الذي يبدو فيه أن الانتخابات الفيدرالية الصومالية تتأخر عن المواعيد التي حددتها لجنة الانتخابات الفيدرالية بسبب التحديات الكبيرة التي تواجهها.
فقد بدأت انتخابات مجلس الشيوخ في نهاية شهر يوليو الماضي إلا أنها لم تكتمل في بعض الولايات الإقليمة، كما أن ولاية هيرشبيلي لم تبدأها أصلا، بالإضافة إلى خلافات حادة ألقت بظلالها على خارطة طريق انتخابات مجلس الشعب الصومالي الصادرة مؤخرا من المجلس الاستشاري الوطني الذي يترأسه روبلي بعد طعن اتحاد المرشحين الرئاسيين ومنظمات المجتمع المدني وزعماء العشائر في بنود منها قالوا إنها تعطي سلطة كبيرة للولايات الإقليمية تمكنها من التأثير في نتائج الانتخابات.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق