الاقتصاد الصوماليالرئيسية

الحكومة الصومالية تطلق ورشة بمقديشو حول استصلاح الأراضي واستخدام التقنيات الزراعية الحديثة بمشاركة الولايات

أطلقت وزارة الزراعة والري بالحكومة الفيدرالية الصومالية ورشة عمل لتنمية مهارات الزراعة واستغلال الأرض الزراعية في مقر الوزارة بالعاصمة مقديشو. 

وشارك في ورشة العمل مندوبون من وزارات الزراعة بالولايات الإقليمية التابعة للاتحاد الفيدرالي الصومالي. 

وركزت ورشة العمل على أساليب الزراعة المقاومة للجفاف، ووسائل مكافحة تغير المناخ وأفضل طرق لبناء السدود وخزانات للزراعة. 
وقام بالإشراف على ورشة العمل خبراء وأساتذة من كلية الزراعة بجامعة الأمة الصومالية. 

ومن ببن الخبراء الذين القوا محاضرات في هذه الدورة التدريبة، الأستاذ دكتور “عبد الحميد صلاد حسن” أستاذ علوم التربة والموارد المائية الذي تحدث عن دراسة خواص التربة وقياس منسوب المورد المائي. 

كما تحدث في الدورة الأستاذ “عبد الحليم احمد حرسي” المحاضر في قسم الإرشاد الزراعي بجامعة الأمة الصومالية والذي ركز في حديثه عن العلاقة بين سوق الطلب وجودة المنتج الزراعي. 

واختتم الدكتور محمد رشيد عميد كلية الزراعة بجامعة الأمة الصومالية الدورة بالإشارة الي أهمية التطور التقني والمعرفي في مجال الثروة الزراعية بالصومال. 

من جهته أكد السيد ” نور يوسف نور” ضرورة تكثيف التعاون بين وزارات الزراعة بالولايات الإقليمية الصومالية وزراه الزراعة والري الفيدرالية، لتبادل التجارب والخبرات والأساليب الحديثة في عالم الزراعة. 

الجدير بالذكر أن نسبة الأراضي الصالحة للزراعة في الصومال تقدر بعشرة ملايين هكتار (الهكتار الواحد يساوي ألف متر مربع)، حسب إحصاءات منظمات دولية، ما يعني أن الصومال قادر على سد احتياجات أسواق عالمية كبيرة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق