الصومال اليوم

مزارعو شبيلي المنكوبة بالفيضانات يزرعون بذورًا جديدة

عادت فادومو كولو محمد لفترة وجيزة إلى قريتها زانلاي في منطقة شبيلي الوسطى بجنوب الصومال هذا الشهر لزرع البذور التي أعطيت لها لإحياء مزرعتها التي تبلغ مساحتها هكتارين والتي دمرتها فيضانات الأنهار في وقت سابق. 

ثم عادت إلى مخيم غارغار للنازحين داخليًا ، على بعد كيلومترين في منطقة بلد ، حيث فرت بحثًا عن الأمان مع أسرتها المكونة من 11 فردًا في مارس / آذار. 

لقد زرعت المحاصيل ، لكنني لم أستطع البقاء هناك لأن منزلنا دمر بسبب الفيضانات وهناك مخاوف من حدوث فيضانات أخرى. نحن مجبرون على المشي من وإلى المزرعة ، لأننا نحتاج إلى طعام وليس لدينا أي طعام الآن. 

وجدت فادومو وعائلتها صعوبة في التكيف مع الحياة في معسكرات النازحين. قامت بتسجيل بعض أطفالها في المدرسة لكنها لم تستطع مواكبة الرسوم. كان عليها أن تبحث عن وظائف غسيل الملابس لمساعدة زوجها في دفع فواتير الأسرة وهم يكافحون. 

“أكسب ثلاثة دولارات كحد أقصى من وظيفتي في غسيل الملابس بينما يجمع زوجي الحطب للبيع. يستخدم حمار شخص ما لنقل الحطب. وقالت إنه يربح ما بين 120 إلى 180 ألف شلن صومالي من المبيعات. 

كانت فادومو وعائلتها من بين حوالي 2000 مزارع شردوا بسبب الفيضانات في أجزاء من منطقة شبيلي الوسطى الذين بدأوا في إعادة الزراعة بعد تلقي البذور من منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة (الفاو). تم توزيع بذور الذرة والذرة الرفيعة والفول والخضروات في منتصف شهر يوليو. 

أويس علي حاجي زرع مزرعته التي تبلغ مساحتها 3 هكتارات في قرية باجينو ، على بعد 28 كيلومترًا جنوب بلد ، بعد تلقيه بعض البذور. كانت هذه أول مساعدة يتلقاها منذ أن فقد منزله ومزرعته بسبب الفيضانات في مارس / آذار. تعيش الأسرة في كوخ هش أقاموه على أرض مرتفعة قريبة. 

قال: “زرعت الذرة في هكتار واحد من مزرعتي ، بينما في الهكتارين الأخريين زرعت الطماطم والغرامات الخضراء” ، مضيفًا: “أطفالنا خارج المدرسة. نطلب من الوكالات الإنسانية إعادة بناء منازلنا لنا لأننا في غير مكانها “. 

لا تزال قرية باجينو تغمرها مياه الفيضانات. تعيش العائلات الزراعية النازحة على قيد الحياة من خلال صيد الأسماك في مناطق تجميع المياه. مجموعات من المزارعين تحولوا إلى صيادين مثل عويس يعبرون مياه الفيضان عن طريق القوارب ويستخدمون شاحنة عامة تكلف ما بين 3 إلى 4 دولارات للشخص الواحد لنقل الأسماك المجففة إلى بلد مرة واحدة في الأسبوع. 

يجني عويس 150 ألف شلن صومالي من بيع كيس سمك ، وهو ما يكفي فقط لشراء بعض من الذرة الرفيعة لأسرته ولتر من زيت الطهي ونصف كيلوغرام من السكر. 

وقال بشير محمد حاجي ، رئيس مؤسسة بنادير للتنمية ، التي وزعت المساعدات نيابة عن منظمة الأغذية والزراعة ، إن المزارعين تم اختيارهم بعد مشاورات مع كبار السن المحليين. سيقومون أيضًا بدفع مبلغ 50 دولارًا لمرة واحدة لمتلقي البذور لمساعدتهم على الاستمرار حتى وقت الحصاد. 

Exit mobile version