الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

جلموذغ رابع ولاية صومالية تعلن أسماء مرشحيها لمجلس الشيوخ واتهامات باختيار المقربين من فرماجو

أعلن رئيس ولاية چلموذغ الإقليمية بوسط الصومال السيد ” أحمد عبدي قورقور” عن أسماء مرشحي لمقاعد الولاية في مجلس الشيوخ الصومالي الفيدرالي. 

وكشف الرئيس ” قورقور ” عن أسماء المتنافسين على 6 مقاعد من مقاعد الولاية الــ 8 , مؤجلا مقعدين هما لقائد قوات الشرطة الصومالية السابق “عبدي قيبديد، والوزير السابق ” عبد الواحد غونجيح”. 

كما استبعد ” قورقور” السيد أبشر بخاري النائب الأول لرئيس مجلس الشيوخ الحالي من دائرة المنافسة تماما. 

وضمت القائمة أسماء 3 مرشحين أعضاء في مجلس الشيوخ الحالي، هم ” عبدي أحمد طحلو” “يوسف چيلي أوغاس” بالإضافة إلى السيدة “زمزم طاهر محمود”. 

واشتملت القائمة كذلك على 3 مرشحين جدد أبرزهم السيد ” عبد الحكيم معلم احمد” النائب في مجلس النواب الفيدرالي الحالي واحد المقربين من الرئيس الصومالي ” محمد عبد الله فرماجو “. 

وبذلك تصبح ولاية چلموذغ رابع ولاية تكشف عن أسماء مرشحيها لمجلس الشيوخ الفيدرالي وهو الغرفة العليا للبرلمان الفيدرالي الصومالي، بعد ولايات جوبا لاند وبونتلاند وولاية جنوب غرب الصومال. 

الجدير بالذكر أن قانون الانتخابات غير المباشرة المعمول به حاليا قد منح سلطات واسعة في تعيين أسماء المرشحين لرؤساء الولايات الإقليمية التابعة للاتحاد الفيدرالي الصومالي. 

ويرى بعض المراقبين أن هذه الصلاحيات قد سمحت لقادة الولايات بأقصاء الشخصيات غير المرغوب فيها لدبهم وتعيين المقربين لهم، مما يعد سوء استخدام للسلطة تحت غطاء قانوني. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق