الدفاع والامنالرئيسية

الولايات المتحدة تعلن شن ضربات جوية جديدة في الصومال

نفذت القيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم) غارة جوية جديدة في الصومال اليوم الجمعة ، هي الثانية تحت إدارة بايدن بعد توقف دام قرابة ستة أشهر عن استهداف جماعة الشباب وتنظيم الدولة الإسلامية التابعة لتنظيم القاعدة.
وأكد السكرتير الصحفي للبنتاغون جون كيربي لـ VOA ومراسلين آخرين على متن طائرة عسكرية أمريكية مع وزير الدفاع لويد أوستن أن الضربة العسكرية الأمريكية استهدفت حركة الشباب في محيط قيكاد ، غالمودوغ بالصومال.
وقال كيربي إن ضربة يوم الجمعة دعمت القوات الشريكة “في ظل الدفاع الجماعي عن النفس” ، مضيفًا أن القوات الأمريكية لم تكن على الأرض مع القوات الصومالية ولكنها كانت تقدم المشورة والمساعدة عن بُعد معهم. لم يتم توفير مزيد من المعلومات بسبب “الأمن التشغيلي”.
وقال بيان أصدرته الحكومة الصومالية في وقت سابق يوم الجمعة إن الضربة الجوية الدقيقة “دمرت مقاتلي حركة الشباب وأسلحتهم ولم تقع إصابات بين المدنيين”.
وأضاف البيان أن “تكتيكات حركة الشباب لا تضاهى مع قوات الدنب (القوات الخاصة الصومالية) وشركائها” ، واصفًا الغارة بأنها ذات تأثير عميق على مقاتلي الشباب.
الضربة الأمريكية ضد حركة الشباب الجمعة هي الثانية خلال الأيام الأربعة الماضية وتأتي بعد عدد متزايد من التحذيرات من الولايات المتحدة وشركائها بشأن التهديد المتزايد من الجماعة المرتبطة بالقاعدة.
ونفذت الولايات المتحدة 63 غارة جوية على حركة الشباب في 2019 و 53 غارة جوية في 2020.
تم إطلاق سبع غارات جوية أخرى في أول أسبوعين ونصف الأسبوع من عام 2021 ، قبل مغادرة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب منصبه.
قال ستيفن شوارتز ، سفير الولايات المتحدة في الصومال من 2016 إلى 2017 ، لإذاعة صوت أمريكا إن الضربات الجوية ضد حركة الشباب وداعش لها “قيمة محدودة أو متواضعة” في المعركة الشاملة ضد المتطرفين ، لكنها مفيدة للغاية “في إبقاء حركة الشباب على أهبة الاستعداد. قدم خلفية.”
“مع عدم وجود غارات جوية لأشهر وأشهر ، أتخيل أن الشباب أكثر استرخاءً ، لكنهم أيضًا أكثر قدرة على القيام بالأشياء التي لا يستطيعون القيام بها ، سواء كان ذلك التنقل ، أو التدريب أكثر في العراء), قال شوارتز.
كما أعرب بعض ضباط الجيش الصومالي عن مخاوفهم ، وقالوا لإذاعة صوت أمريكا أنه في حين أن الضربات الجوية يمكن أن تكون مفيدة ، إلا أنهم بحاجة إلى دعم إضافي ، بما في ذلك أسلحة وإمدادات أفضل لمحاربة الشباب على الأرض.
“المتطرفون المتمركزون في إفريقيا ، مثل حركة الشباب وداعش التابعة للقاعدة ، يزدهرون في الأماكن غير الخاضعة للحكم في القارة ، ويشكلون أكبر تهديد للعديد من شركائنا الأفارقة ، ويطمحون لقتل الأمريكيين في إفريقيا وكذلك في الوطن” ،  قال قائد أفريكوم الجنرال ستيفن تاونسند لأعضاء لجنة القوات المسلحة بمجلس النواب في أبريل / نيسان ، مستخدماً اختصاراً لـ “تنظيم الدولة الإسلامية” الإرهابي.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق