الرئيسيةالصومال اليوم

لماذا رفضت الصومال مقترحات الاتحاد الافريقي لتعديل دور “أميسوم”؟

أثارت الحكومة الصومالية خلافًا جديدًا مع الدول المساهمة بقوات في مهمة حفظ سلام على أراضيها بعد أن رفضت مقترحات لتعديل القوات من أجل دور موسع. 
 
في بيان كاسح أمس، قال المتحدث باسم الحكومة الصومالية محمد إبراهيم معلمو إن مقديشو رفضت بالكامل تقرير الاتحاد الأفريقي الذي اقترح أربع طرق يمكن من خلالها تعديل بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال (أميسوم). 
 
وكان معلمو يشير إلى تقرير فريق التقييم المستقل حول مشاركة الاتحاد الأفريقي في الصومال ومعه بعد 2021 والذي جاء مع اقتراب أميسوم من نهاية تفويضها الموسع في الصومال المقرر بحلول ديسمبر 2021. 

وقال معلمو” عقدت الحكومة الصومالية اجتماعا وزاريا لمناقشة التقرير ورفضت منذ البداية نتائج التقرير وتوصياته وستصدر بيانا رسميا”. 

في حين أنه من المتوقع أن يعرض الصومال أسباب الرفض، فإن الخطوة التي اتخذتها مقديشو تشير إلى خلاف واضح مع الدول الخمس المساهمة بقوات في أميسوم – كينيا وجيبوتي وإثيوبيا وبوروندي وأوغندا. 

قوة متعددة الأبعاد 
 

في وقت سابق من الأسبوع، قال فريق فني من الخبراء من الدول الخمس إنهم وافقوا على اقتراح تحويل أميسوم ، التي كانت في الأساس قوة قتالية، إلى قوة متعددة الأبعاد بتشكيل مختلط من الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ، والتي ستعمل على تحقيق الاستقرار الكامل. الصومال، بما في ذلك إعادة البناء الأمني والإنساني والسياسي للبلاد. 
 
وقال الفريق الفني في بيان بعد اجتماع في نيروبي يوم الأحد الماضي “في المداولات التي تلت ذلك ، لاحظ الخبراء الفنيون من الدول المساهمة بالقوات التابعة لأميسوم أن احتواء التهديدات للسلام والأمن في الصومال لا يزال قائما”. 

“على وجه الخصوص ، أعرب الخبراء الفنيون عن أسفهم لأن الصومال أصبح يشكل تهديدًا للسلم والأمن الدوليين بسبب عدم الاستقرار المزمن في ذلك البلد ، وهو الوضع الذي تفاقم بسبب وجود العناصر الإرهابية في الصومال وغذى ذلك.” 

واقترحت اللجنة المستقلة التابعة للاتحاد الأفريقي بقيادة الضابط العسكري في جنوب إفريقيا ، الميجور جنرال زولاني مانكاي ، أربعة خيارات لأميسوم قبل نهاية تفويضها في ديسمبر. 

وكان أحد الخيارات هو الانتقال الكامل إلى بعثة تحقيق استقرار متعددة الأبعاد تابعة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة تم نشرها بموجب الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة بشأن التهديدات للسلام والأمن العالميين. قال الفريق إن هذا سيوفر “نهجًا شاملاً ، يتجاوز عملية الأمن والاستقرار” التي كانت الولاية الأولية لأميسوم منذ إنشائها في عام 2007. 

وأضاف التقرير “سيتم تشكيل نواة المكونات الأمنية من قبل الوحدات التي تعمل حاليًا في أميسوم ، رهنا بتقييم قدراتها وسيتم زيادتها حسب الضرورة للاستجابة للوقائع الجديدة مثل فتح قطاعات جديدة”. 

التوازن الصحيح 

“سيتم تشكيل البعثة مع التوازن الصحيح للقدرات المدنية والشرطية والعسكرية ، بما في ذلك قوة الضربة السريعة (RSF) ، وألوية التدخل المصممة خصيصًا للمتطلبات التشغيلية المحددة لبيئة الصومال ، والتي يتم إنشاؤها في أعقاب التقييم الاستراتيجي المشترك بين الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة ، التخطيط وكذلك اتخاذ القرار التعاوني ، جنبًا إلى جنب مع ممثلي القوات المحتملة والبلدان المساهمة بالشرطة “. 

الخيار الثاني ، الذي اقترحه الفريق ، كان إعادة تشكيل أميسوم إلى دعم متعدد الأبعاد من الاتحاد الأفريقي لتحقيق الاستقرار في الصومال ، والذي سينهي دور البعثة كقوة قتالية من خلال تضمين عنصر سياسي أقوى بقيادة الاتحاد الأفريقي ولكن بالتنسيق مع الأمم المتحدة. ومع ذلك ، قد يواجه هذا بالفعل مشاكل مالية حيث لا يوجد مصدر منتظم للتمويل خارج نطاق الأمم المتحدة. 

قال الفريق إن هذا الخيار ممكن فقط من خلال تمويل “يمكن التنبؤ به ومستدام” مشتق من تفويض مفوض من مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بموجب المساهمات المقدرة للأمم المتحدة. 

الخيار الثالث هو أن تتحول أميسوم إلى قوة احتياطية إقليمية ، بناءً على البنية الأمنية للاتحاد الأفريقي. تقليديا ، اتخذت مثل هذه البنية قوى احتياطية أنشأتها التكتلات الاقتصادية الإقليمية. وهذا يعني أن البلدان المساهمة بقوات يمكن أن تتغير لتكون محددة من تلك البلدان التي تشترك في كتلة إقليمية مع الصومال ، كما هو الحال في الهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية. وهذا يعني أن دول المنطقة سيكون لها واجب وحيد يتمثل في حشد المعدات اللازمة لنشر مثل هذه القوة. 

اخرج من الصومال بالكامل 

في غياب كل هذا ، اقترح فريق الاتحاد الأفريقي خروج أميسوم من الصومال تمامًا ، وهو ما قد يستغرق ستة أشهر اعتبارًا من ديسمبر. وقالت إن هذا قد يكون نتيجة لانعدام الثقة بين أميسوم والحكومة الفيدرالية الصومالية. 

جاء رفض الصومال للتقرير في الوقت الذي اتهم فيه فريق الاتحاد الأفريقي مقديشو بإحباط مساعيها لجمع وجهات النظر حول مستقبل أميسوم. واتهم التقرير الحكومة الفيدرالية بعدم الرد على الاستفسارات إلا بعد أن انتهى الفريق من التقرير الذي “يبعث برسالة مفادها أن مشاركة الاتحاد الأفريقي في الصومال غير مرحب بها من قبل الفاعلين السياسيين”. 

بشكل عام ، قال فريق الاتحاد الأفريقي إن دور أميسوم قد لا يزال مطلوبًا ، وإن كان مع بعض التعديلات ، نظرًا لاستمرار انعدام الثقة بين الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية. 
 
وقالت إن افتقار الصومال للاستقرار ناتج في الغالب عن الخلافات في الحكومة التي شهدت تخلف البلاد عن أهداف لكتابة دستور جديد وتقاسم الموارد والسلطة فضلا عن تأخر إصلاح قوات الأمن. وأضافت أن هذا بالإضافة إلى افتقار أميسوم لقدراتها وتهديد حركة الشباب والمصالح المتباينة للشركاء الأجانب تآمروا على إبطاء الاستقرار. 

يجب أن يستند أي خروج أميسوم في المستقبل على قدرة (الجيش الوطني الصومالي) على حماية السكان المدنيين ، والاشتباك مع حركة الشباب ، وحماية طرق الإمداد الرئيسية وتأمين الأراضي المحررة. 

يعتقد فريق AU-IA أن الانسحاب المبكر لأميسوم من شأنه أن يؤدي إلى انعكاس دراماتيكي للتقدم المحرز في الصومال خلال السنوات الـ 14 الماضية. وأوضحت أن أحداث 25 أبريل 2021 ، التي عجلها المأزق السياسي بين FGS وبعض FMS ، شهدت سيطرة الميليشيات وبعض الجيش الوطني المتحالف مع المعارضة مؤقتًا على أجزاء من مقديشو. انحازت الأطراف السياسية في الوقت الذي تساومت فيه البلاد على تمديد ولاية الرئيس محمد فرماجو. 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق