الصومال اليوم

القوات الخاصة تنفذ 3 عمليات عسكرية جنوب الصومال وتصطاد “قيادي الإتاوات” في حركة “الشباب”

قتل 10 عناصر إرهابية من حركة الشباب الإرهابية، بينهم قيادي بارز مسؤول عن جمع الإتاوات وتنظيم داعش في 3 عمليات عسكرية منفصلة بالبلاد. 

وشهدت قرى “بوسلي” و”أوغونجي” و”عليو برو” التابعة لبلدتي جنالي وونلوين في محافظة شبيلى السفلى عمليتين عسكريتين جنوب الصومال ضد حركة الشباب. 

ففي عملية أمنية بمحافظة شبيلى السفلى، السبت، سقط 7 مسلحين قتلى من حركة الشباب وأصيب آخرون في عملية أمنية. 

وبحسب إذاعة صوت الجيش الرسمية، “نفذت القوات الصومالية العملية في قريتي بوسلي وأوغونجي التابعتين لبلدة جنالي”. 

وأضافت الإذاعة نقلا عن مسؤولين عسكريين: “قتل خلال العملية في 7 عناصر وتم السيطرة على أسلحة وعتاد عسكري من حركة الشباب”.  

بينما سجلت العملية الثانية، مقتل قيادي بارز من حركة الشباب الإرهابية في بلدة ونلوين بمحافظة محافظة شبيلى السفلى في عملية مخططة نفذتها قوات “دنب” الصومالية. 

و”دنب” هي قوات خاصة بالجيش الصومالي تلقت تدريبات عسكرية واسعة ومكثفة على يد عسكريين أمريكيين. 

وقال قائد الكتيبة 16 من قوة دنب الخاصة الرائد حسن محمد عثمان لإذاعة صوت الجيش: “قتل قيادي بارز من حركة الشباب في عملية أمنية جرت في قرية عليو برو التابعة لبلدة ونلوين، ويدعى نوح طيغ وهو مسؤول الشباب بجمع الإتاوات في تلك المنطقة”. 

وتابع: “كانت العملية تهدف إلى تصفية القيادي ومكافحة أنشطة جمع الإتاوات التي كانت تستهدف المدنيين تحت تهديد السلاح”.  

وكثف الجيش الصومالي عملياته مؤخرا لدحر التهديدات الأمنية من قبل حركة الشباب الإرهابية، التي تستهدف الانتخابات الصومالية المرتقب انطلاقها نهاية يوليو/تموز الجاري. 

كما قتل عنصران من تنظيم داعش الإرهابي، في عملية أمنية ثالثة جرت في إقليم بري شمال شرقي البلاد. 

وبحسب بيان لقوات ولاية بونتلاند الخاصة: “فإن العملية جرت في قرية بلي-طيدن التابعة لإقليم بري شمال شرقي البلاد حيث شنت القوات عمليات مكثفة خلال الأسابيع الماضية”. 

وأضاف البيان: “قتل عنصران من تنظيم داعش الإرهابي أثناء زرعهما ألغام أرضية في طريق كانت قوات الأمن تستخدمها عن شن القوات الأمنية عمليات على معاقل تنظيم داعش في المنطقة”. 

وذكر البيان أسماء الإرهابيين الإثنين وهما محمد سراجي سلمان وهو إثيوبي الجنسية والآخر هو لقمان محمد حاجي وقتلت القوات بينما أحد يزرع عبوة ناسفة والآخر يقوم بتصويرها أثناء الزرع. 

وأعلنت قوات الأمن بولاية بونتلاند الصومالية خلال الأسابيع الماضية عمليات عسكرية واسعة ضد تنظيمي داعش والشباب الإرهابيين اللذان يتمركزان في إقليم بري الذي يعد منطقة جبلية يختبئان معاقلهم هناك ويشنان منها هجمات إرهابية واغتيالات. 

Exit mobile version