الرئيسيةالصومال اليوم

الانتخابات في الصومال والانفلات الأمني

 
كتب – ابراهيم محمد 

كشف رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبل عن الجدول الزمني للانتخابات البرلمانية والرئاسية غير المباشرة. ويحدد الجدول الزمني انتخابات مجلس الشيوخ يوم 25 يوليو ومجلس النواب بين 10 أغسطس و 10 سبتمبر بعد ذلك، سيعقد كلا المجلسين للتصويت على الرئاسة في 10 أكتوبر. 

تأتي الانتخابات المتأخرة في وقت متوتر ويمكن أن تتحول إلى عنف واسع النطاق ما لم يتم بذل المزيد لمعالجة الأسباب الجذرية للعنف. منذ تشكيل الحركة الوطنية الصومالية في الثمانينيات ، أصبح العنف في الصومال هو القاعدة. سواء كانت هجمات عنيفة من قبل حركة الشباب ، أو وفيات مدنية بسبب ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار ، أو إطلاق الحكومة النار على المتظاهرين ، أو فشل قوات الاتحاد الأفريقي في حماية المدنيين ، فإن العنف لا يزال يمثل حقيقة يومية لشعب الصومال.  

إن الوضع المتصاعد في الصومال هو أكثر من مجرد أزمة دستورية. أصبح النزاع المسلح المستمر منذ 30 عامًا أحد أكثر الأزمات الأمنية متعددة الأبعاد تعقيدًا في العالم. يجب أن يشمل الطريق إلى الأمام المجتمع المدني المحلي والجهات الفاعلة في بناء السلام التي تعمل جنبًا إلى جنب مع الجهات الأمنية لسد الفجوة بين الدولة والمجتمع. يجب بذل هذه الجهود جنبًا إلى جنب مع خطوات ذات مغزى من الحكومة وشيوخ العشائر للمساعدة في إنهاء هذه الأزمة المستعصية.  

لطالما قدم المجتمع الدولي المساعدة وحاول تسهيل مفاوضات السلام. إن موقع الصومال في القرن الأفريقي يجعل البلد موضع اهتمام جيوستراتيجي للجهات الفاعلة الدولية المعنية. تقدم الدول ذات المصالح المتنافسة الدعم لأن الصومال المستقر والسلام سيحمل فرصًا أكثر أهمية للتنمية الاقتصادية في المنطقة والعالم. 

تشارك الولايات المتحدة عسكريا في الصومال منذ عام 2007. وتركزت جهودها في المقام الأول على حملتها لمكافحة الإرهاب ضد حركة الشباب. في وقت سابق من هذا العام ، أنهت الولايات المتحدة وجودها العسكري في البلاد ، لكن غاراتها الجوية استمرت بمعدل ينذر بالخطر حتى أوقفت إدارة بايدن جميع الضربات الجوية هذا العام. وفقًا للقيادة الأمريكية في إفريقيا ، نفذت الولايات المتحدة 52 غارة جوية في عام 2020 ، و 63 في عام 2019 ، و 47 في عام 2018 ، و 35 في عام 2017. وقد أسفرت هذه الضربات الجوية عن سقوط العديد من الضحايا المدنيين ، والتي لا تزال وزارة الدفاع الأمريكية لا تُبلغ عنها. 

لا يزال التنافس على السلطة والموارد سببًا رئيسيًا للصراع بين العشائر وجماعات الميليشيات. لا تزال جميع عمليات الدولة الفيدرالية تقريبًا يقودها شيوخ العشائر والنخب ، مع مشاركة قليلة ذات مغزى من مجموعات الأقليات أو الجمهور الأوسع. على مدى العقدين الماضيين ، تنافست الفصائل العشائرية المختلفة والجماعات المسلحة للسيطرة على هذه المدينة الساحلية الغنية بالموارد والمناطق المحيطة بها. بالإضافة إلى ذلك ، يفتقر وزراء الحكومة إلى الخبرة في الحكم لأنهم غالبًا ما يتم اختيارهم على أسس عشائرية ، مما يؤدي إلى إدارات اتحادية ذات شرعية منخفضة وتعميق التفاوتات بين مختلف الفئات الاجتماعية. 

للتصدي للعنف في الصومال ، لا تكفي عمليات السلام رفيعة المستوى أو التدخلات المسلحة المستمرة. يجب على المجتمع المدني المحلي والجهات الفاعلة في بناء السلام المساهمة بنشاط في الجهود المبذولة لتسوية الانقسامات السابقة ، وإعادة بناء مؤسسات إدارة الصراع التقليدية ، وإنهاء دورات العنف.  

بسبب الطبيعة المعقدة والمجزأة للنزاع في الصومال ، من الضروري اتباع نهج محلي وسياق للغاية. يلعب بناة السلام المحليون – الجهات الفاعلة في المجتمع المدني العاملة على المستوى الشعبي عبر المناطق المتضررة من النزاع في الصومال – دورًا أساسيًا. لديهم فهم دقيق للقضايا المعقدة ومتعددة الجوانب التي ابتليت بها البلاد. تعد العلاقات التي أقامها بناة السلام المحليون مع شيوخ العشائر والمسؤولين الحكوميين وجماعات الميليشيات الأخرى موردًا لا يقدر بثمن لبناء السلام. يمكنهم لعب دور الوسطاء لتهدئة النزاعات المحلية وتعزيز مبادرات شيوخ العشائر والحكومة. يعد الاستثمار في مبادرات بناء السلام المصممة محليًا والقيادة والمنفذة مسارًا مثبتًا ومستدامًا للمضي قدمًا. 

غالبًا ما يتم تجاهل النساء والشباب كجزء من الحل ، ويشكلون معظم السكان الصوماليين. وجد تقرير Peace Direct ، حيث يعمل أحدنا ، في عام 2019 أن النساء يعرفن أن وكالتهن من أجل السلام تكون أعظم عندما تكون جماعية ، لكنهن غالبًا غير قادرات على الوصول إلى المؤسسات الاجتماعية المتاحة للرجال. وبالمثل ، غالبًا ما يكون الشباب كبش فداء كمرتكبي أعمال عنف. إن المنظمات الصومالية مثل منظمة الحياة الاجتماعية والتنمية الزراعية (SADO) ، حيث يعمل أحدنا كمدير تنفيذي مؤقت ، تتصدى لتلك الرواية من خلال تمكين النساء والشباب من المشاركة في العمليات السياسية وعمليات صنع القرار. 

خلال جائحة COVID-19 ، حشدت المنظمات المحلية مثل SADO للتركيز على المجتمعات المضيفة والنازحين داخليًا للحد من انتشار المعلومات المضللة ودعم أولئك الذين تضرروا من العنف والجفاف. يقود العديد من منظمات المجتمع المدني وبناء السلام المحلية المبادرات التي تساهم في السلام والاستقرار في جميع أنحاء البلاد. 

حتى مع وجود العديد من المنظمات الصومالية المحلية التي تعمل على معالجة دورات العنف في البلاد ، لا يزال المجتمع المدني المحلي مهملاً. يجب على المجتمع الدولي والمؤسسات الخاصة الاستفادة من المنظمات المحلية والاستثمار فيها. يعتبر فهمهم للقضايا المحلية والعلاقات القائمة مع أصحاب المصلحة الرئيسيين موارد أساسية للتصدي للعنف والحد منه في الصومال. من الأهمية بمكان أن يتم دعم مبادرات بناء السلام المحلية جنبًا إلى جنب مع الجهود المبذولة لتأسيس سلطة الدولة ، والجمع بين عمل الدولة والمجتمع. 

بالنظر إلى وجود حركة الشباب والميليشيات المدنية ، فإن النهج العسكري هو رد فعل مشروط في الصومال. ومع ذلك ، فقد أثبتت عقود من العنف أن هذا النهج لا يعمل. هناك حاجة إلى نهج مختلف لوقف دورات العنف المستمرة وفتح طريق للاستقرار في الصومال. يجب أن يأخذ بناة السلام المحليون زمام المبادرة. 

 
*إبراهيم محمد هو المدير التنفيذي المؤقت لمنظمة الحياة الاجتماعية والتنمية الزراعية (SADO) ومقرها الصومال. تسعى SADO إلى تحسين الظروف المعيشية للمجتمعات الضعيفة في القرن الأفريقي من خلال تسهيل برامج الإغاثة والتنمية المستدامة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق