الصومال اليوم

الصومال.. اتحاد المرشحين الرئاسيين يطالب بمنع فرماجو من تولي مسئولية وطنية مرة أخرى


دعا مجلس المرشحين الرئاسيين الشعب الصومالي إلى منع الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو ، الذي يتهمه المجلس بالفشل وإساءة استخدام السلطة ، من الترشح وتولي مسؤولية وطنية مرة أخرى.
وأعرب المجلس في بيان صحفي أصدره يوم أمس الاثنين عن قلقه حيال الظروف المعيشية للشباب الصومالي الذين أرسلوا إلى إريتريا لتلقي تدريبات عسكرية ، والذين يقال إنهم تورطوا في القتال في منطقة تيغراي في إثيوبيا.
وقال البيان”إن التقارير التي تتحدث عن وجود الجنود الصوماليين في إثيوبيا وتورطهم في الحرب الأهلية أكدها مجلس حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة ومسؤولون حكوميون دوليون. وكما هو معروف ، رفع اهالي الجنود شكاوى يطلبون فيها من مسئولي الحكومة الصومالية التحدث عن أوضاع أبنائهم ومشاركة الحقائق مع الشعب الصومالي”.
وذكر البيان ، الذي نُشر على حساب حزب “إليس” بزعامة النائب عبد القادر عسبلي، عضو مجلس اتحاد المرشحين  على فيسبوك، أنه من المؤسف أن الرئيس فرماجو تجاهل الدعوات المطالبة له بالرد على الاتهامات الموجهة إلى حكومته بشأن الجنود المتدربين في إريتريا.
وأضاف “بسبب قلقه من العدد المتزايد من الشكاوى والاحتجاجات، قام رئيس الوزراء روبلي بتعيين لجنة صورية ، تضم المسؤولين عن الإدارة العسكرية والسياسة للقوات الحكومية ، الذين لم يعلقوا على هذه القضية التي تتزايد الأدلة بشأنها يوما بعد يوم خصوصا عند استعادة جبهة تحرير تيغراي للإقليم الواقع في شمال إثيوبيا”.

Exit mobile version