الصومال اليوم

بعد تحديد موعد الانتخابات الرئاسية في الصومال.. ماذا تعرف عن المرشحين؟

 
 
ستنتخب الصومال أخيرًا رئيسًا في 10 أكتوبر ، وفقًا لجدول زمني محدد صدر الأسبوع الماضي من قبل المجلس الاستشاري الوطني ، برئاسة رئيس الوزراء حسين روبل. 
 
لقد فتحت الأبواب أمام المتنافسين الرئيسيين لاستعراض عضلاتهم ، في مواجهة النحس الدائم لشاغلي المناصب والطلب المالي المرهق والديناميكيات السياسية الأخرى على الآخرين. 
 
يقول المحللون عمومًا إن معدل نجاح المرشحين سيعتمد على سجلهم الحافل ، وقوتهم المالية ، ودعمهم على مستوى القاعدة وكذلك الشبكات داخل وخارج الدولة. 
 
أخبر آدم أو هيرسي ، المحلل السياسي الصومالي ، صحيفة The Nation أنه سيتعين على المرشحين العمل بجد لرؤية أكبر عدد ممكن من النواب المخلصين ينتخبون لعضوية البرلمان ، حيث يصوت النواب للرئيس في انتخابات غير مباشرة. 
 
“لكن فرصهم النهائية ستعتمد على فرق الاتصال الخاصة بهم ، والتي يجب أن تبني روايات مناسبة عن الفوز.” 
 
عدن محمد ، محلل آخر ، قال إن السباق سيعتمد على ثلاث قضايا: السلطة والمال والتحالفات مع زعماء الدولة الفيدرالية. 
 
وقال: “يمكن للعشيرة أن تحشد الدعم للنخب ، لكن ذلك يحدث فقط عندما يشعرون بالراحة”. 
 
عندما تم التخطيط للانتخابات في وقت سابق من هذا العام ، أعرب أكثر من 15 متنافسًا عن اهتمامهم ، ولكن بحلول هذا الأسبوع ، تمكن ثمانية مرشحين فقط من تحقيق حملة حماسية للسباق. 
 

محمد عبد الله فرماجو: 

سيكون شاغل المنصب الذي كان في السابق دخيلًا ولكن الآن في مقر السلطة، مع الموارد والنفوذ السياسي الذي سيأتي معه. لا يزال يتمتع بدعم هائل من عشيرته ، على الرغم من أن منتقديه يجادلون بأنه قام بتهميش بعض المناطق. 

إنه يتحمل عبء منصب شاغر حيث لم يتم إعادة انتخاب القادة الحاليين. ووعد بإنهاء كابوس حركة الشباب لكن منتقديه يقولون إنه فشل إلى حد كبير في تحسين الأمن وأساء إدارة السياسة الخارجية من خلال القتال مع الجيران ودول الخليج. بعض الدول الأعضاء الفيدرالية تعارضه علانية ، وتحمل بعض المظالم التي لم تتم معالجتها. 

عبد الكريم حسين جوليد: 

 
 
هذا يمكن أن يفتح الباب لوجه جديد، مع ثلاثة عقود في الحكومة والقطاع الخاص ، لديه شبكات كافية على الأرض. 

وزير الداخلية الأسبق ، وكان أيضًا رئيسًا لولاية غالمدوغ حتى فبراير 2017. وقد قال في الماضي إن خبرته داخل الحكومة وخارجها مكنته من تكوين شبكات. 

إنه بديل للمتسابقين المخضرمين. وقد تعهد ببناء تحالفات إيجابية داخل وخارج البلاد. 

دعمه معظم شيوخ عشيرته علنًا ، مما سمح له بتقوية الشبكات في مجموعات أخرى. تعني الفترة التي قضاها في الدولة العضو الفيدرالية أنه قد يكون له تأثير على السياسة المحلية وفرصة لكسب نواب جدد. 

لديه سجل نظيف إلى حد ما في الفترة التي خدم فيها في الحكومة. 

حسن شيخ محمود: 

 
 
هناك منافسون آخرون مثل حسن شيخ محمود، الذي هزم فرماجو بعد جولتين من التصويت في المرة الأخيرة. 

إنه على الأقل لا ينافس في منصب شاغل الوظيفة ، لكنه لا يزال يحمل عبء كونه أول رئيس سابق يعاد انتخابه. نادرا ما يغادر البلاد ويرى البعض أنه رجل دولة كبير السن. 

لكن علاقاته السيئة مع بعض الولايات الفيدرالية لم يتم إصلاحها بعد ، كما أن انتقاده المستمر لشاغل المنصب أكسبه ما يكفي من الأعداء. 

تخللت إدارته بالجنود والشرطة والموظفين المدنيين الذين استمروا لأشهر بدون أجر ، وأثارت بعض العشائر مظالم التهميش. 

 
شيخ شريف أحمد: 

 
 
يشارك أحمد اللعبء مع محمود وهو مدرس سابق في المدرسة ، أخبر ذات مرة الأمة بأنه دخل السياسة عن طريق الخطأ ، ظاهريًا بعد أن اختطف مسلحون تلميذه. 

حتى الآن ، يُنسب إليه الفضل في طرد حركة الشباب من مقديشو والسماح للحكومة الفيدرالية الانتقالية في ذلك الوقت بالعودة إلى العاصمة ، بميزانية محدودة. 

لكنه خسر مرتين بالفعل أمام محمود وفرماجو وقد يعاني الآن من أجل بناء تحالف مناسب لمساعدته على تحقيق النصر. 

حسن علي خير: 

 
 
وشهد السباق نشاطا رئيس الوزراء السابق في الجبهة محاولته أيضا. عانى السيد حسن خير من إهانة طرده في تموز / يوليو 2020 بعد أن اتهمه نواب بتأجيل الانتخابات. 

ربما يكون قد تعافى لإعادة بناء اتصالاته ، لكنه يتحمل نفس اللوم عن فشل Farmaajo. 

نظرًا لكونه بيروقراطيًا معظم حياته المهنية ، فإن تجربته السياسية لم يتم اختبارها ، كما شوهد عندما قام النواب بعزله في سبع دقائق ، وهي وصمة عار على مهاراته في الضغط السياسي. 

ضاهر محمود جيل: 

 
 
المنافسة جلبت عبوس الآخرين أيضا، وجيلي دبلوماسي وسياسي مؤثر خدم في الإدارات السابقة لأحمد ومحمود وفرماجو. 

قد يكون لديه اتصالات جيدة على مستوى القاعدة الشعبية ولكن لديه علاقة غير مختبرة مع المحركين السياسيين الرئيسيين. 

عبد القادر عسوبلي: 

 
هل يمكن لخبرته أن تساعده؟ بعد أن شغل منصب رئيس لجنة العلاقات الخارجية في البرلمان، ونائبته لثلاث فترات ، قد تكون اتصالاته على ما يرام على أرض الواقع. 

لكنه جرب هذه المسابقة مرتين من قبل وخرج من المراكز الأربعة الأولى. إن السياسة الصومالية تجعل السياسيين غير الناجحين يفقدون أصدقاءهم بسرعة ، لذا قد يشكل ذلك مخاطرة. 

 
 
عبد الشكور عبد الرحمن: 

 
 
خطيب جيد خدم في الحكومات السابقة. لقد انتقد باستمرار إخفاقات فارماجو وقال ذات مرة إن هذا جعله يهدد حياته. 
 
لكنه كان في هذا السباق من قبل وخسر. أكسبه دوره السابق في الخزانات السابقة كراهية لبعض القرارات التي اتخذها. 

المرشحون الآخرون: 

 
 
حين أن المرشح الثمانية يفي بمعايير استمرار القتال، قد تحصل المنافسة على المزيد من المشاركين نظرًا لأن اللجنة الوطنية للانتخابات لم تنشر بعد القائمة الرسمية للمتنافسين. 

يقول المحللون إنه سيكون من الصعب التنبؤ بالانتخابات، لكن من المرجح أن يكون أداء أولئك الذين يمتلكون المال وسجلات المسار الأنظف والتحالفات القوية أفضل. 
 

Exit mobile version