الرئيسيةالصومال اليوم

قادة الصومال يعزون في وفاة اللواء عبدالقادر علي ديريي (سبحانيو)

بعث الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو، اليوم السبت، برقية عزاء ومواساة، في وفاة اللواء عبدالقادر علي ديريي “سبحانيو”، الذي وافاه الأجل في العاصمة مقديشو. 

وقال فرماجو في البرقية” تلقينا بأسى بالغ وحزن عميق نبأ وفاة الأخ اللواء المناضل عبدالقادر علي ديريي، والذي كانت حياته حافلة بالعطاء والبذل من اجل الدفاع عن الوطن”. 

واشار رئيس الجمهورية في البرقية الى مناقب الفقيد الوطنية والنضالية وادواره الوطنية في تعزيز القوات المسلحة الوطنية وجهوده لمصالحة الشعب الصومالي، حيث نال المرحوم وسام البطل تكريماً لجهودة في خدمة وطنه وشعبه. 

وعبر في البرقية التي بعث بها إلى أسرة وأقارب المرحوم والشعب الصومالي عامةً، عن احر التعازي وصادق المواساة بهذا المصاب الاليم.. مبتهلاً للمولى عز وجل ان يتغمده بواسع رحمته وان يسكنه فسيح جناته ، ويلهم اهله وذويه الصبر والسلوان. 

ويعد عبد القادر علي ديري (سبحانيو)، أحد ضباط قوة الإصلاح في الحكومة الفيدرالية الصومالية ومؤسس القوات المسلحة الصومالية. 

وكان الجنرال مريضا خلال الأيام القليلة الماضية في مقديشو، حيث توفي صباح اليوم، وقدم المسؤولون الصوماليون تعازيهم. 

الجنرال سبحانيو مواليد 1952 في بلدوين. في عام 1972 ، التحق بأكاديمية داود العسكرية العامة في كيسمايو ، وفي عام 1974 ذهب إلى الاتحاد السوفيتي لدراسة السياسة والجيش في كلية لينين العسكرية في موسكو. 

في نهاية الحرب عام 1977 تم إرساله إلى ألمانيا حيث أقام من 78 إلى 84 درجة في الهندسة الميكانيكية من جامعة روستوك في ألمانيا. 

عاد إلى البلاد في عام 1985 ، وتقلد مناصب مختلفة في قوة الإصلاح، وأصبح الزعيم السياسي لقوة الإصلاح وفي قطاع النقل والاتصالات. 

بعد انهيار البلاد، عمل الجنرال مع جمعيات خيرية وترأس أيضًا مجموعة الضغط، وهي فرقة عمل للتوسط بين القادة في جنوب الصومال. 

وقدم رئيس الوزراء الصومالي محمد حسين روبل تعازيه في وفاة الجندي المخضرم الجنرال عبد القادر علي ديري (سبحانيو). 

وقال رئيس الوزراء روبل إن الجنرال سوبانيو رجل متمرس عمل من أجل البلاد بأمانة وشجاعة. وقدم تعازيه لأسرته والأمة الصومالية. 

“رحم الله اللواء عبد القادر علي ديري (سبحانيو) من المحاربين القدامى وذوي الخبرة في خدمة الوطن والشعب بأمانة وشجاعة. وقال رئيس الوزراء “أتقدم بأحر التعازي لأسرته وللأمة الصومالية”. 

كما أعرب رئيس جلمودق قرقور عن تعازيه بوفاة اللواء. وجبة افطار. قال إنه مسؤول معروف ومحترم في مجتمع غالمودوغ وفي الصومال بشكل عام. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق