الصومال اليوم

كينيا تتعهد بالعمل مع أرض الصومال

أكدت كينيا أنها على استعداد للعمل بشكل وثيق مع جمهورية أرض الصومال الانفصالية لبناء شبكات التجارة والاجتماعية في المنطقة. 

وقال سيناتور مانديرا محمد معلم محمود إن أرض الصومال أصبحت حليفًا رئيسيًا لكينيا في السعي لتحقيق السلام والأمن في القرن الأفريقي. 

وتحدث في الجناح الرئاسي في هرجيسا، أرض الصومال، في مأدبة أقامها رئيس أرض الصومال موسى بيهي عشية الاحتفال بذكرى استقلال أرض الصومال عن بريطانيا في 26 يونيو 1960. 

محمود الذي كان جزءًا من وفد كيني قوي من القادة شاركوا أرض الصومال الاحتفال وقال رجال الأعمال الذين شرفوا الافتتاح الرسمي لميناء بربرة الموسع إن أرض الصومال قد قطعت أشواطا كبيرة على الرغم من افتقارها إلى الاعتراف الدولي. 

وقال السيناتورالكيني: “أنا وأعضاء الوفد الكيني الآخرون سعداء للغاية لوجودي في أرض الصومال ولأن نشهد واحتفل مع شعب أرض الصومال في مناسبتين هامتين هذا الأسبوع”. 

وأضاف “الأول هو افتتاح المرحلة الأولى من توسعة وتحديث ميناء بربرة وإطلاق مرحلته الثانية. كان ذلك إنجازًا هائلاً للبنية التحتية لأرض الصومال ومنطقة شرق إفريقيا ككل”. 

وقال إن الكينيين يشاركون أرض الصومال السعادة والفخر بهذا الإنجاز التاريخي الذي سيعزز التجارة الإقليمية والاستثمارات وهدفنا العام المتمثل في التكامل الاقتصادي الإقليمي والتنمية المشتركة والازدهار. 

“هذه المناسبة الميمونة ذات أهمية كبيرة ليس فقط لشعب أرض الصومال ولكن أيضًا لنا جميعًا، إنها اليوم الذي تم فيه رفع أول علم حر ومستقل لشعب صومالي”. 

وقال إنه في حين أن تاريخ أرض الصومال كدولة وشعب قد يكون متقلبًا ومع تجارب صعبة وأحيانًا مؤلمة، إلا أن هناك جوانب جيدة استثنائية من تاريخ البلاد رائعة للغاية. 
 
“بصفتي قائدًا من إحدى الأقاليم الصومالية الخمس ، NFD التي تشارك شعبك الرابطة الفريدة للمساحة الثقافية ، يمكنني القول إن مساهماتك ونجاحاتك الباسلة معترف بها وتجعل جميع المتحدثين الصوماليين فخورين. 
 
وقال السناتور في الوقت نفسه إن الزعماء الكينيين سيقدمون أنفسهم لمساعدة ودعم المحادثات بين أرض الصومال والحكومة الفيدرالية الصومالية حتى يتحقق حل ودي يكون مكسبًا للطرفين. 
 
في غضون ذلك ، نحث على استئناف المحادثات بمجرد انتهاء الصومال من انتخاباتها لتمكين الحوار والتفاوض بين طرفين بتفويضات مشروعة”.

Exit mobile version