الرئيسيةالصومال اليوم

بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال تقدم مساعدات إنسانية طارئة للمتضررين من الفيضانات في جوهر

تلقت أكثر من 500 أسرة تعيش بالقرب من مدينة جوهر ، منطقة شبيلي الوسطى ، ممن تضرروا من الفيضانات الشديدة الأخيرة في المنطقة ، مساعدات غذائية وإنسانية طارئة في جهد نسقته بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال وسلطات ولاية هيرشابيل. 

في الشهر الماضي ، تسببت الفيضانات النهرية في أعقاب الأمطار الغزيرة المستمرة في ولاية هيرشابيل في نزوح مئات العائلات ، وجرف المحاصيل ، وتدمير المدارس والطرق والجسور. 

وفقًا لمكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية ، أدت الفيضانات في منطقة شبيلي الوسطى إلى نزوح ما مجموعه 66000 شخص في 27 قرية ، ودمرت أكثر من 40 ألف هكتار من الأراضي المزروعة وألحقت أضرارًا بمرافق الصرف الصحي والنظافة. 

الصومال عرضة بشكل متزايد لتغير المناخ ، مع الأحداث المتعلقة بالمناخ – وخاصة الجفاف والفيضانات – التي ازدادت وتيرتها وحدتها في جميع أنحاء البلاد ، مما أدى إلى تفاقم الاحتياجات الإنسانية وتقويض قدرة المجتمع على الصمود. 
وبالتالي ، من خلال وزارة الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث بولاية هرشبيل ، قدمت الوزارة الاتحادية للشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث الدعم الطارئ لمساعدة مئات العائلات على التعامل مع الآثار المدمرة للفيضانات. 

خلال عملية توزيع الغذاء في معسكر قاعدة أميصوم بالقرب من مطار جوهر ، قال وزير الشؤون الإنسانية وإدارة الكوارث بولاية هيرشابيل ، عبدي مهد قرقاب ، إن المساعدات الغذائية ستمنح العائلات النازحة فترة راحة مؤقتة. 

لقد بدأنا في توزيع المواد الغذائية على العائلات التي نزحت بسبب الفيضانات الأخيرة لنهر شابيل ، والتي دمرت سبل عيشها. وقد استفادت 500 أسرة على الأقل من التوزيع الحالي ، على الرغم من أن عدد النازحين في هذه المنطقة وحدها يبلغ 12000. وقال الوزير “الحاجة تتجاوز الكميات المتوفرة من المواد الغذائية لكننا قررنا توزيع ما لدينا على الأكثر تضررا”. 

وأشار نائب رئيس التعاون المدني – العسكري في بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال ، الرائد ديديث كاتيهابوا ، إلى أنه في مواجهة خسائر الأمن الغذائي وسبل العيش التي تكبدها الناس ، هناك حاجة إلى بذل المزيد من الجهود لتجنب حدوث أزمة في المنطقة. 

“الكميات المتوفرة لا يمكن أن تغطي جميع الأسر الضعيفة. الحاجة إلى المواد الغذائية وغير الغذائية هائلة. قال الرائد خطابهوا: “نحن جميعًا بحاجة إلى الضغط من أجل المزيد من المساعدة المنقذة للحياة لآلاف العائلات التي تعيش في وضع يائس”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق