افريقيا و العالمالرئيسية

الصومال يشارك في الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي ضد داعش في روما وإجماع على مكافحة الدعاية السامة للتنظيم

شارك القائم بأعمال وزير الخارجية والتعاون الدولي في حكومة تصريف الأعمال الصومالية محمد عبدالرزاق محمود اليوم في الاجتماع الموسع للتحالف الدولي ضد تنظيم داعش المنعقد بالعاصمة الإيطالية روما. 

وبحسب وكالة الإنباء الوطنية الصومالية (صونا) فإن الوزير الصومالي ألقي كلمة تناول فيها جهود الحكومة الفيدرالية للقضاء على الجماعات الإرهابية التي تهدد الاستقرار والسلم الدوليين. 

ومن المقرر أن يعقد الوزير خلال تواجده في العاصمة الإيطالية روما العديد من اللقاءات الثنائية مع نظرائه ومسؤولي الدول المشاركة في هذا المؤتمر لبحث سبل تعزيز العلاقات والتعاون المشترك بين الصومال ودولهم. 

 
وأكد البيان المشترك لوزراء التحالف الدولي ضد داعش، اليوم الاثنين، على ضرورة التعاون في مكافحة تمويل داعش ودعايته السامة، ومنع التنظيم من استغلال وسائل التواصل الاجتماعي على الإنترنت، وكذا تعزيز تبادل المعلومات عن الإرهابيين. 

وحسب البيان، فقد أعرب الوزراء خلال اجتماعهم على ضرورة “تعزيز التعاون عبر جميع خطوط جهود التحالف من أجل ضمان عدم قدرة مركز داعش في العراق وسوريا، وفروعه وشبكاته في جميع أنحاء العالم، على إعادة تشكيل أي جيب إقليمي أو الاستمرار في تهديد أوطاننا وشعوبنا ومصالحنا”. 

وكشف بيان الوزراء المجتمعيين أن “داعش لم يعد يسيطر على الأراضي، وقد تم تحرير ما يقرب عن ثمانية ملايين شخص من سيطرته في كلٍ من العراق وسوريا، لكن التهديد ما يزال قائماً”. 

وذكر البيان أنه خلال جلسة من الاجتماع ركزت على الوضع الأمني في القارات والمناطق الأخرى ولا سيما إفريقيا : “أشار الوزراء بقلق بالغ إلى أن فروع داعش وشبكاته في أفريقيا جنوب الصحراء الكبرى، وتحديداً في منطقة الساحل وشرق أفريقيا/موزمبيق، تهدد الأمن والاستقرار.  

ويلتزم التحالف بالعمل مع الدول المتضررة لمواجهة التهديدات التي يشكلها داعش في أفريقيا لضمان الهزيمة الدائمة للتنظيم عالمياً”. 

وفي الأخير جدّد الوزراء نيتهم عقد الاجتماع الوزاري القادم للتحالف الدولي في إيطاليا بحلول حزيران/يونيو 2022 وعقد اجتماع للمدراء السياسيين للمجموعة المصغرة في بروكسل في خريف 2021، إن سمحت الظروف بذلك. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق