الصومال اليوم

وزراء مالية الصومال والقرن الأفريقي يؤكدون التزامهم بالتكامل الاقتصادي الإقليمي

اجتمع وزراء مالية اثيوبيا وجيبوتي وكينيا والصومال والسودان لمناقشة التقدم المحرز في مبادرة القرن الأفريقي (HoAI) في مجالات مثل التجارة والطاقة وكذلك تطوير بيئة رقمية إقليمية. -النظام. 

وانضم وزراء المالية في جيبوتي إلى السيدة نينا نوابوفو، مدير عام شرق أفريقيا لبنك التنمية الأفريقي (AfDB)، والأمين التنفيذي للهيئة الحكومية الدولية المعنية بالتنمية الدكتورة وركينه جيبييهو الذي يحضر الاجتماع كمراقب، مما يجلب معرفة المنظمة الإقليمية والخبرة اللازمة لتحقيق مزيد من التقدم في برامج ومشاريع المبادرة. 

ويهدف هذا الاجتماع، الذي شمل أيضًا شركاء التنمية مثل البنك الدولي والاتحاد الأوروبي بالإضافة إلى العديد من المؤسسات الإعلامية، إلى تعزيز الوعي والدعم للمبادرة بين مجموعة واسعة من الجماهير من خلال زيادة وضوح إنجازات المبادرة. 

ورحب الوزير أحمد شيد خلال الاجتماع بالوضع الجديد للسودان كعضو كامل العضوية في الهيئة. وبناءً عليه، قال الوزير إن المبادرة ستضع أولويات جديدة لمواءمة أجندة التنمية الاقتصادية في السودان مع برنامج المبادرات، وقال إنه من المتوقع الموافقة على المشروع الأول الذي يشمل السودان في العام المقبل مثل مشروع الرعي الزراعي الذي تم بالفعل. تم تقديمها من قبل الدولة. 

علاوة على ذلك، أضاف أنه على الرغم من أن السودان لم يكن عضوًا كاملاً في السابق ، إلا أنه كان يستفيد من مشاريع HoAI بما في ذلك جهود مكافحة Covid-19 والجهود الدورية لمكافحة الآفات. 

كما أعرب الوزير عن تقديره للدعم المستمر والالتزام من جانب بنك التنمية الأفريقي والاتحاد الأوروبي ومجموعة البنك الدولي للمساعدة في دفع تنفيذ برامج مبادرة القرن الأفريقي. 

وقال الرئيس الحالي لأمانة هواي، للياس موسى دواله، وزير الاقتصاد والمالية في جيبوتي نيابة عنه، حتى الآن، إن المبادرة قد حشدت أكثر من 3.3 مليار دولار أمريكي من شركاء التنمية الثلاثة لتمويل الأولويات الإقليمية الحاسمة في مجالات مثل ربط النقل. ، وتجارة الطاقة ، والاقتصاد الرقمي ، وتسهيل التجارة ، والرعي الزراعي ، ومكافحة الجراد ، وبناء القدرة على الصمود. 

وتعمل HoAI حاليًا على تعبئة حزمة تمويل بقيمة 15 مليار دولار أمريكي لمشاريع التنمية ذات الأولوية المعتمدة بالفعل، وفقًا لوزارة الشؤون الخارجية. 
 

Exit mobile version