الاقتصاد الصوماليالرئيسية

احتدام الخلاف الدبلوماسي بين كينيا والصومال يكبد تجار القات خسائر كبيرة

شعر عبد اللطيف أفدوب، وهو ناقل صومالي المولد في شرق إفريقيا، بالبهجة بعد أن أعادت كينيا وجمهورية الصومال الفيدرالية العلاقات الدبلوماسية بعد خمسة أشهر. 

في ديسمبر 2020، قطعت مقديشو العلاقات الدبلوماسية مع نيروبي، متهمة إياها بالتدخل في شؤونها الداخلية. 

بعد تدخل قطر، أعادت الجارتان العلاقات في 6 مايو / أيار – مما أسعد رجال الأعمال على جانبي الحدود، مثل أفدوب. 

وقال: “كانت بشرى سارة للشعب الصومالي الذي لديه الكثير من المصالح في كينيا”. 

كنا نأمل في استئناف أنشطتنا التجارية بين نيروبي ومقديشو قريبًا. كنا نأمل أن نرى تقدمًا من هناك “. 

لكن سعادته لم تدم طويلاً – استمرت أسبوعًا واحدًا فقط. 

في 11 مايو ، علقت كينيا الرحلات الجوية التجارية من وإلى الصومال لمدة ثلاثة أشهر، باستثناء الإجلاء الطبي ورحلات الأمم المتحدة الإنسانية. 

ونُظر إلى هذه الخطوة على نطاق واسع على أنها انتقامية، وتأتي بعد أن رفض الصومال رفع الحظر المفروض على رحلات القات الكينية في مارس 2020 للحد من انتشار مرض كوفيد -19. 

القات نبات منبه خفيف يزرع بشكل رئيسي في شرق إفريقيا والقرن الأفريقي وجنوب شبه الجزيرة العربية. يتم تصنيفها على أنها مخدر وتعتبر غير قانونية في معظم أوروبا والولايات المتحدة. 

بالنسبة لمزارعي القات الكينيين، تظل الصومال سوقهم الأبرز، ولذا فقد أفدوب الكلمات عندما علم بالتطورات الدبلوماسية الجديدة بين البلدين. 

قبل التداعيات الدبلوماسية في ديسمبر 2020 بين الجارتين، أرسل أفدوب طائرتي قات من مطار ويلسون في نيروبي إلى مقديشو يوميًا. 

“أنا قلق بشأن عملي. في البداية، كنت سأرسل طائرتين يوميًا إلى مقديشو، لكن مع الحظر المفروض على جميع الرحلات الجوية، انخفض عملي “. 

يواصل جون موريثي ، مزارع القات ورجل الأعمال من مقاطعة ميرو – حيث يزرع معظم القات في كينيا – إحصاء الخسائر بعد حظر رحلات القات إلى الصومال. 

قبل الحظر ، كان موريثي ينقل حمولات سيارات القات – المعروفة أيضًا باسم ميرا في كينيا – إلى مطار ويلسون ليتم نقلها جواً إلى الصومال. 

ولكن اليوم ، يدفع هو ومعظم رجال أعمال القات الآخرين ثمن توصيل الأغصان المنشطة عبر طرق مختلفة. 

وقال موريثي “السوق الكينية غارقة بالفعل في القات”. 

نحن مضطرون إلى نقل القات عبر إثيوبيا للوصول إلى السوق الصومالي. في بعض الأحيان يتم اختطاف شاحناتنا على الحدود الكينية الإثيوبية ؛ في بعض الأحيان، داخل إثيوبيا، مما يعرض سائقينا للخطر. نحن، رجال الأعمال، نعاني “. 

قال إبراهيم حسين ، المدير التنفيذي لجمعية الرعاة المهنيات والشباب في كينيا والمتابع الحريص للعلاقات الدولية ، إن البلدين سيخسران اقتصاديًا بسبب الحظر المفروض على الرحلات الجوية التجارية بين البلدين. 

قال إبراهيم حسين، خبير العلاقات الدولية والسياسة الخارجية، إن البلدين سيخسران اقتصاديًا بسبب الحظر المفروض على الرحلات الجوية التجارية. (بإذن من إبراهيم حسين) 

وقال : “أصبح القات منتجًا محليًا في الصومال”. 

يباع بكميات ضخمة في الصومال (مما يعني المزيد من الأرباح لرجال الأعمال الكينيين). من ناحية أخرى ، كانت الصومال في وضع خاسر ، حيث لا يمكنها تصدير منتجاتها البحرية إلى كينيا “. 

وقال حسين إنه من الغريب أن الصومال حظرت القات من كينيا بسبب جائحة كوفيد -19 ، لكنها تسمح باستيراده عبر إثيوبيا. 

وقال: “الصومال بحاجة إلى توضيح الموضوع”. 

يضع الخلاف الدبلوماسي ملايين الصوماليين على جانبي الحدود بين البلدين في مأزق. 

اتهم الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد ، المعروف باسم فارماجو ، كينيا منذ فترة طويلة بإثارة الصراع بين الحكومة الفيدرالية الصومالية ودولة جوبالاند الصومالية الجنوبية، المتاخمة لكينيا. 

كانت كينيا قد تمركزت قواتها في جوبالاند منذ عام 2011 عندما غزت قوات الدفاع الكينية الصومال لمحاربة مقاتلي حركة الشباب. 

أعربت مقديشو عن استيائها من دعم كينيا لرئيس جوبالاند الشيخ أحمد محمد إسلام، المعروف أيضًا باسم أحمد مادوبي، وهو انتقاد لفرماجو. 

بالإضافة إلى ذلك، كانت العلاقات بين البلدين متوترة منذ سنوات بسبب الخلاف الطويل حول الحدود البحرية الذي يعود تاريخه إلى عام 2014. 

تدعي الصومال وكينيا أن هناك امتدادًا في المحيط الهندي يعتقد أنه يحتوي على احتياطيات نفط وغاز قيّمة. 
نتج عن الأمر قيام الدولتين بطلب التحكيم في محكمة العدل الدولية في لاهاي بهولندا. انسحبت كينيا من القضية في مارس 2020، بحجة تحيز المحكمة. 

وحاول الصومال بيع المربعات النفطية في المنطقة المتنازع عليها بالمزاد في فبراير 2019، مما دفع كينيا إلى استدعاء سفيرها. وقام البلدان في وقت لاحق بإصلاح العلاقات بينهما في نوفمبر 2020 قبل أن تتدهور مرة أخرى بعد عام. 

في ديسمبر 2020، استضافت كينيا قيادة جوبالاند وموسى بيهي عبدي، رئيس منطقة أرض الصومال الانفصالية، مما دفع مقديشو إلى قطع العلاقات مع نيروبي مرة أخرى. 

اتهم الصومال كينيا بالتدخل في شؤونها الداخلية، واستدعى سفيرها محمد نور المعروف باسم طرزان من نيروبي، ومنح سفير كينيا، الفريق (المتقاعد) لوكاس تومبو ، سبعة أيام لمغادرة مقديشو. 

تم استئناف العلاقات الدبلوماسية لفترة وجيزة بوساطة من قطر ، التي تتمتع بموقع مؤثر في الصومال في عهد فرماجو. 

قال حسين: “تتمتع الصومال وقطر بعلاقات قوية تمتد من العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية وحتى الدينية”. 

عزز فارماجو هذه العلاقات بعد توليه السلطة (في عام 2017). من ناحية أخرى ، تتمتع كينيا وقطر بعلاقات قوية أيضًا. فتحت قطر سفارة في نيروبي ، لذلك كان من السهل على قطر أن تجمع البلدين “. 

قال آدم إبراهيم أو هيرسي ، الذي شغل عدة مناصب وزارية في ولاية جوبالاند والحاكم السابق لمنطقة جيدو ، إن نشأة الدماء الفاسدة بين كينيا والصومال كانت جوبالاند. 

وقال: “من القات والمناوشات الحدودية وأرض الصومال – كلها منتجات ثانوية من جوبالاند”. 

حتى القضية البحرية في لاهاي ترجع أصولها إلى غضب الصومال من مغامرات كينيا المتغطرسة في جوبالاند. وكلما أسرعنا في حل مسألة جوبالاند ، كان ذلك أفضل لشعبي البلدين “. 

وكان الصومال يطالب بانسحاب القوات الكينية العاملة في إطار بعثة الاتحاد الأفريقي في الصومال قوات حفظ السلام. 

ومع ذلك، مدد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، في مارس 2021 ، تفويض بعثة حفظ السلام حتى 31 ديسمبر 2021. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق