افريقيا و العالم

الشرطة الكينية تفرق متظاهرين منددين بالهجمات الإسرائيلية على غزة

فرقت الشرطة الكينية ومكافحة الشغب بالغاز المسيل للدموع مظاهرة احتجاجية في العاصمة الكينية نيروبي رافضة للعنف الإسرائيلي بحق الفلسطينيين. المظاهرة التي شهدتها نيروبي ، كينيا في 13 مايو 2021 اول ايام عيد الفطر المبارك وتدخلت قوات مكافحة الشغب لتفريقها بالقنابل المسيلة للدموع .. وشارك في المظاهرة اكثر من 200 شخص فى العاصمة الكينية نيروبى يوم الخميس ضد القصف الاسرائيلى للاراضى الفلسطينية فى غزة.
وقال شاهد لرويترز إن عددا من المتظاهرين اعتقلوا.
وبدأت المسيرة بعد صلاة العيد ولوح المتظاهرون بلافتات عليها العلم الفلسطيني وعبارة: “الكينيون يقفون مع فلسطين” و “حريتنا غير مكتملة بدون حرية فلسطين – نيلسون مانديلا”.
وقال المتظاهر ريان شيخ: “أقف مع إخواني وأخواتي في فلسطين وأصلي ليل نهار من أجل السلام على أخواتي وإخوتي”.
وقتل العشرات في ضربات جوية اسرائيلية على غزة منذ تصاعد العنف يوم الاثنين وقتل عدة اشخاص في اسرائيل بنيران حماس الصاروخية.
قال بونيفاس موانجي ، الناشط في مجال مكافحة الفساد وحقوق الإنسان ، قبل إلقاء الغاز المسيل للدموع لتفريق المتظاهرين: “إسرائيل هي آخر دولة فصل عنصري في العالم”.
“لم يكن الفصل العنصري في جنوب إفريقيا لينهار لولا الضغط الدولي … صمتنا يبرر ما تفعله إسرائيل”.
واتهمها بعض منتقدي السياسات الإسرائيلية تجاه الفلسطينيين ، بمن فيهم هيومن رايتس ووتش ، بأنها شكل من أشكال الفصل العنصري ، وهو النظام السابق لحكم الأقلية البيضاء في جنوب إفريقيا. واسرائيل ترفض المقارنة.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق