الرئيسيةالصومال اليوم

نيويورك تايمز: الصومال يتحرك لنزع فتيل التوترات في الداخل والخارج

بعد أيام من تراجع الرئيس الصومالي عن خطط تمديد فترة ولايته في أعقاب معارك الشوارع والإدانات الدولية، أعلنت حكومته يوم الخميس أنها ستستعيد العلاقات الدبلوماسية مع كينيا، منهية بذلك المواجهة التي استمرت لأشهر والتي أدت إلى ضخ المزيد علما بعدم الاستقرار في منطقة متقلبة بالفعل. 

قال نائب وزير الإعلام الصومالي، إن قطر لعبت دورًا في الوساطة بين البلدين، وأن الجانبين سيجريان مزيدًا من المحادثات في المستقبل القريب حول قضايا من بينها التجارة وحركة الأفراد. 
 
جاء هذا الإعلان، بعد ستة أشهر من قطع مقديشو للعلاقات مع نيروبي، متهمة إياها بـ “التدخل السافر” في شؤونها السياسية الداخلية، بعد أيام فقط من تصاعد التوترات على الجبهة الداخلية. 

وتراجع الرئيس محمد عبد الله محمد ، الذي يواجه ضغوطا داخلية ودولية كبيرة ، فضلا عن الاقتتال الداخلي بين قوات الأمن المتناحرة في شوارع العاصمة ، السبت ، عن محاولة لتمديد فترة ولايته ، ودعا إلى استئناف التخطيط للانتخابات. 

وأعلنت وزارة الإعلام الصومالية، في إعلانها عن إعادة العلاقات الدبلوماسية مع كينيا ، في بيان لها: “اتفقت الحكومتان على الحفاظ على العلاقات الودية بين البلدين على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي ، وعدم التدخل في بعضهما البعض. الشؤون الداخلية والمساواة والتعاون والتعايش السلمي “. 

قالت الحكومة الكينية يوم الخميس إنها ترحب بجهود تطبيع العلاقات بين البلدين. 

كان قطع العلاقات الدبلوماسية في كانون الأول (ديسمبر) نتيجة لعدد من التوترات ، بعضها جديد وبعضها طويل الأمد. 

في الآونة الأخيرة، في ديسمبر، استضافت كينيا رئيس أرض الصومال، وهي منطقة انفصالية في الشمال الغربي لم تحصل بعد على اعتراف دولي. كما اتهمت مقديشو نيروبي بالتدخل في العملية الانتخابية في جوبالاند، وهي منطقة في جنوب الصومال حيث تتمركز قوات كينية كجزء من بعثة حفظ السلام التابعة للاتحاد الأفريقي. 

لسنوات، خاض البلدان أيضًا نزاعًا حول منطقة كبيرة في المحيط الهندي، مما أدى إلى قضية محكمة رفيعة المستوى في محكمة العدل الدولية قاطعتها كينيا. 

كما أثرت التوترات الدبلوماسية على التجارة ، حيث حظرت الصومال العام الماضي استيراد القات الكيني ، وهو ورقة منشطة خفيفة تضخ ملايين الدولارات في الاقتصاد الكيني. 

وفي الشهر الماضي ، اعتبر النقاد إعلان كينيا أنها ستغلق مخيم داداب للاجئين ، الذي يستضيف مئات الآلاف من اللاجئين الصوماليين ، بمثابة انتقام من مقديشو ، لا سيما بسبب النزاع البحري.بالنسبة للصومال ، جاء الخلاف الدبلوماسي مع كينيا مع دخوله موسم انتخابات متوترة حيث اتُهم الرئيس محمد ، وهو مسؤول حكومي سابق في بوفالو ، نيويورك ، والذي عاد إلى وطنه وبدأ إثارة المشاعر القومية ، بمحاولة التمسك بالسلطة في مهما كانت التكلفة. 

بعد فشل المحادثات مع الحكومات الإقليمية ، وقع السيد محمد في أبريل / نيسان على وثيقة وافق عليها البرلمان الصومالي لتمديد فترة ولايته لمدة عامين – وهي خطوة قال خصومه إنه دبرها. وتسبب ذلك في اندلاع قتال عنيف في شوارع مقديشو أدى إلى نزوح ما بين 60 و 100 ألف شخص ، وفقا للأمم المتحدة. 
 
لكن السيد محمد رضخ يوم السبت الماضي ، وطلب من رئيس الوزراء في البلاد قيادة الاستعدادات للانتخابات حيث ألغى المشرعون تمديد فترة ولايته. 
 
يوم الثلاثاء ، تحدث السيد محمد مع زعيم قطر ، التي يعتمد حكومتها على الدعم المالي واللوجستي. كما التقى مع مطلق بن ماجد القحطاني ، المبعوث القطري الخاص لمكافحة الإرهاب والوساطة في حل النزاعات. كما التقى السيد القحطاني ، الذي أمضى ثلاثة أيام في البلاد ، مع قادة سياسيين كبار آخرين. 

في مقابلة ، قال القحطاني إنه في حين أن الوضع الأمني في الصومال لا يزال “هشًا” ، فإن قرار تسليم السيطرة على العملية الانتخابية إلى رئيس الوزراء كان “خطوة إيجابية للغاية”. ونفى الاتهامات بأن قطر تدعم السيد محمد. 
 
وقال القحطاني ، الذي وصل إلى كينيا والتقى بالرئيس أوهورو كينياتا يوم الخميس ، إنه “ليس من مصلحة الصومال وكينيا أن تكون المنطقة أقل استقرارًا”. 
 
وقال “نأمل أن تجلب هذه الخطوة الرخاء للبلدين الجارين وشعبيهما 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق