الصومال اليوم

ما دور قطر في إعادة العلاقات بين الصومال وكينيا؟

في واحدة من أكثر الأحداث الدراماتيكية، أعادت جمهورية الصومال الفيدرالية العلاقات الدبلوماسية مع كينيا، في خضم الأزمة السياسية المستمرة في مقديشو، والتي شهدت عدم ظهور نيروبي، على الرغم من جلوسها في مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. 

وأنهى الصومال العلاقات مع كينيا في ديسمبر 2020 ، وأصر على أن نيروبي مصممة على إسقاط الحكومة في مقديشو من خلال العمل مع الدول “غير الصديقة” وقادة المعارضة. 

ونفت كينيا حينها بشدة هذه المزاعم ودعمتها فيما بعد لجنة دبلوماسيين من جيبوتي، عينتهم الهيئة الحكومية الدولية والتنمية [إيغاد]، المسؤولة عن السلام الإقليمي. ولم ترد نيروبي على قطع العلاقات الدبلوماسية مع مقديشو في ذلك الوقت. 

وأعلنت الصومال عبر وسائل إعلام رسمية أنها “استأنفت علاقاتها الدبلوماسية مع جمهورية كينيا تماشيا مع مصالح حسن الجوار”. وأضافت أن حكومة جمهورية كينيا “ترحب بهذه البادرة تمشيا مع مصالح حسن الجوار”. 

على الرغم من أن كينيا لم تعلق علنًا على آخر التطورات، إلا أنه من المفهوم أن قطر لعبت دورًا أساسيًا في استعادة العلاقات الدبلوماسية. لمدة أسبوع تقريبًا ، أرسل أمير قطر الشيخ تميم مطلق القحطاني ، الوسيط الرئيسي ، إلى الصومال وكينيا. 

في وقت سابق من هذا الأسبوع ، التقى القحطاني بالعديد من كبار المسؤولين الحكوميين في الصومال ، حيث طلب من المعارضة والحكومة العمل معًا من أجل إجراء الانتخابات. ويوم الخميس ، سافر إلى نيروبي ، حيث التقى بالرئيس أوهورو كينياتا وسلم رسالة “حسن نية” من الأمير الشيخ تميم. 

وأعلن قصر الدولة في نيروبي أن “رسالة سمو الأمير سلمها لفخامة الرئيس الدكتور مطلق بن ماجد القحطاني المبعوث الخاص لوزير خارجية دولة قطر لمكافحة الإرهاب والوساطة في حل النزاعات”. 

على الرغم من قرار الصومال بقطع العلاقة، لم تصدر كينيا أي أعمال انتقامية أو ردود إثر طلب من حكومة جيبوتي. كان الرئيس أوهورو كينياتا حريصًا على ترك إرث من التكامل الإقليمي قبل خروجه في عام 2022. 

وقال الصومال إن الحكومتين “اتفقتا على الحفاظ على العلاقات الودية بين البلدين على أساس مبادئ الاحترام المتبادل للسيادة ووحدة الأراضي.  

:عدم التدخل في الشؤون الداخلية ، والمساواة ، والمنفعة المتبادلة ، والتعايش السلمي “. 

واضافت الصومال في بيان نشرته وكالة سونا الحكومية “ان رئيسي البلدين ممتنان لامير دولة قطر على مساعيه الحميدة في هذا الصدد”. 

إلى جانب العلاقة الفاترة بشأن التدخل السياسي المزعوم من قبل كينيا في الصومال، وخاصة جوبالاند، يتقاتل البلدان أيضًا على الحدود البحرية الغنية بالنفط في المحيط الهندي.. ولا تزال القضية قيد التحكيم في محكمة العدل الدولية في لاهاي. 

Exit mobile version