الصومال اليوم

الصومال.. بعد تنحي فارماجو عن العملية الانتخابية ماذا سيكون دوره؟

سلم الرئيس الصومالي محمد عبد الله فرماجو رئيس وزراء الحكومة الفيدرالية الصومالية محمد حسين روبلي مسئولية التحضير للانتخابات وتنفيذها وأمنها، حتى تتم الانتخابات في بيئة سلمية ومستقرة. 

وقال فرماجو في كلمته السبت امام البرلمان “لقد كلفت رئيس الوزراء بتنظيم ودعوة الموقعين على اتفاق 17 سبتمبر 2020 ، من أجل تنفيذ هذا الاتفاق والتوصيات الفنية المقدمة في مؤتمر بيدوا في 16 فبراير 2021. لذلك ، أحث الحكومة على الاستعداد . التعرف على المهمة الهائلة التي تنتظرنا “. 

ولاقى تحرك الرئيس فارماجو لتسليم زمام الانتخابات لرئيس الوزراء محمد حسين روبل ترحيبا داخليا وخارجيا ، ويبدو أن نهج الأحزاب الصومالية تجاه الانتخابات سيتم مراقبته من الآن فصاعدا. 

فماذا يعني هذا؟ 

قال المحلل السياسي من شرق إفريقيا ضاهر إسحاق قريو، الذي تحدث إلى بي بي سي، إن هذه الخطوة كانت خطوة إيجابية حيث دعت المعارضة والإدارات الإقليمية سابقًا إلى إلغاء التمديد وإعادته إلى طاولة المفاوضات على أساس اتفاق 17 سبتمبر. . 

وقال ضاهر اسحق قرييو “ما يطلبونه من اتحاد المرشحين هو ما يطلبونه من بعض الإدارات الإقليمية التي تخشى على أمنها وما يصب به الرئيس في الانتخابات المقبلة. حسنًا”. وأضاف أن ذلك سيقضي على شكاوى المعارضة والإدارات الإقليمية التي أدت إلى أعمال عنف في مقديشو. 

هل ستعمل بونتلاند وجوبالاند مع رئيس الوزراء روبل؟ 

كما تم الضغط على بونتلاند وجوبالاند في الاجتماعات التي دعت إليها الحكومة وكذلك المحادثات الأخيرة مع رئيس مجلس الوزراء بشرط أن يزيل المجتمع الدولي ولايات أخرى. 

لكن ضاهر إسحاق كوريو قال إنه يبدو الآن أنه سيتم الترحيب بهم لأنهم ربما لا يزالون يتوصلون إلى شروطهم الخاصة، لكن حتى الآن لم ترد أي كلمة من بونتلاند وجوبالاند بشأن رد الرئيس. 

يشارك الأستاذ جبريل علي أو محمد ، الذي يدرس في جامعة أوهايو بالولايات المتحدة ، فكرة أن الحكومات الإقليمية سوف تتوصل إلى شروط جديدة. ولا شك أن شهر سبتمبر / أيلول يستغرق بعض الوقت ، ولكن الانتخابات ستنتهي في وقال جبرائيل أو محمد علي لبي بي سي “إنها طريقة غير منفتحة على خيارات أخرى غير”. 

هل سيفوت الرئيس فارماجو المحادثات بشأن انتخاب روبل؟ 

من غير الواضح ما إذا كان الرئيس سيحضر الانتخابات. يقول بعض المحللين السياسيين الصوماليين إن نقل الانتخابات وأمنها إلى رئيس الوزراء محمد حسين روبل لا يعني أن الرئيس محمد عبد الله فرماجو سيغيب عن محادثات الانتخابات لأنه عاد الآن إلى طاولة المفاوضات. يريد كل شيء أن يستند إلى 17 سبتمبر حيث تم التوصل إلى اتفاقية بين رؤساء الحكومة الاتحادية وإدارات الأقاليم. 

نظرًا لأن الرئيس محمد عبد الله فرماجو كان جزءًا من الاتفاقات السابقة ، يعتقد بعض المحللين أنه لا يمكن أن يغيب عن الانتخابات المقبلة. 

قال الأستاذ جبريل: “كان الرئيس جزءًا من اتفاق 17 سبتمبر بين حكومات الولايات والحكومة الفيدرالية ، ويجب أن يكون استكمال هذا الاتفاق جزءًا من التفويض. ويُنظر إلى غيابه على أنه انتكاسة للمؤتمر”. 

لكن وجهة نظر البروفيسور جبريل تختلف عن وجهة نظر ضاهر إسحاق قريو ، الذي يعتقد أن نقاش الرئيس الصومالي يستند إلى اتفاق 17 سبتمبر وتوصيات لجنة 16 فبراير الفنية في بيدوة ، لذلك لن يحضر الاجتماعات المتوقع عقدها. الولايات ورئيس الوزراء. 

وقال ضاهر اسحق “لا اعتقد انه سيذهب الى الاجتماعات التمهيدية لكنه ينتظر الوقت للتوقيع. يوافق على الاتفاق السابق”. 

هل يمكن التصالح وإجراء الانتخابات؟ 

ظلت الخلافات حول الانتخابات الصومالية محتدمة منذ بعض الوقت، حيث اجتمعت العديد من الأطراف، لكن لم يتم التوصل إلى اتفاق بشأن العملية الانتخابية ، كما تسبب الجمود في الضغط على القيادة الصومالية ، حيث تنتهي ولاية الرئيس في فبراير من هذا العام. 

ويقول المقربون من القضية إن الضغط الحالي على القادة الفيدراليين والإقليميين والمعارضين يجبرهم على فتح باب الانتخابات ، الأمر الذي قد يؤدي إلى الاستقرار السياسي في الصومال 

قال جبرائيل علي عو- “لقد عاد الضغط على أطراف النزاع لاحتمال عدم انتخابه المتفق عليه في 17 سبتمبر من هذه اللوغا لتعلم السنتين بأننا لم نتمكن أو لا نستطيع أو لا نستطيع”. محمد. 

Exit mobile version