الاقتصاد الصوماليالرئيسية

الصومال لم تعد تمتلك أرخص معدلات بيانات الهاتف المحمول في إفريقيا

لم تعد الصومال تمتلك أدنى أسعار بيانات الإنترنت عبر الهاتف المحمول في إفريقيا، وفقًا لتقرير سنوي صادر عن شركة تكنولوجيا بريطانية. 

في تقرير تسعير بيانات الهاتف المحمول في جميع أنحاء العالم لعام 2021 ، كشفت شركة Cable UK أن الصومال تحتل المرتبة 22 في أسعار بيانات الهاتف المحمول على مستوى العالم والثالث في إفريقيا. لقد تراجعت 15 مركزًا عن المركز السابع لعام 2020. 

تمت زيادة متوسط تكلفة 1 غيغابايت من البيانات في الصومال إلى 0.60 دولار ، ولكن يمكن للمستخدمين الحصول على 1 غيغابايت من البيانات مقابل 0.18 دولار. 

في عام 2020 ، حصلت الصومال على لقب أرخص بيانات الهاتف المحمول في القارة بتكلفة 0.49 دولار / جيجابايت ، لكن السودان تجاوزها هذا العام ، الذي يحتل الآن المرتبة الخامسة على مستوى العالم. متوسط سعر 1 جيجابايت في السودان هو 0.27 دولار ويمكن أن يصل إلى سبعة سنتات فقط. كان السودان قادرًا على خفض متوسط تكلفة الجيجابايت بمقدار 0.36 دولار في عام واحد. 

الجزائر لديها ثاني أرخص أسعار لبيانات الهاتف المحمول في إفريقيا ، بمتوسط تكلفة 0.51 دولار لكل 1 جيجابايت. عالميا تحتل المرتبة 16. 

كقارة ، تقع إفريقيا في طرفي طيف تسعير البيانات المتنقلة. شمال إفريقيا هي أرخص منطقة في العالم. جميع دول شمال إفريقيا السبعة باستثناء واحدة – موريتانيا (5.56 / جيجابايت في المتوسط) – تقع في النصف الأرخص من الجدول. 

من ناحية أخرى ، تعد منطقة جنوب الصحراء الكبرى في إفريقيا المنطقة الأغلى لشراء بيانات الهاتف المحمول في العالم. تضم المنطقة ستة من أصل عشرة بلدان أغلى ، وغينيا الاستوائية هي الأغلى في العالم (49.67 دولارًا أمريكيًا لكل جيجا بايت في المتوسط) ، وانضمت إليها سانت هيلانة (39.87 دولارًا أمريكيًا لكل جيجا بايت في المتوسط) ، وساو تومي وبرينسيبي (30.97 دولارًا أمريكيًا لكل جيجا بايت في المتوسط) ، ملاوي (25.46 دولارًا أمريكيًا / جيجابايت في المتوسط) وتشاد (23.33 دولارًا أمريكيًا / جيجابايت في المتوسط) في أسفل الجدول. السودان هو البلد الوحيد من بين العشرة الأوائل الأرخص على مستوى العالم. 

الصومال هي ثاني أرخص دولة في أفريقيا جنوب الصحراء ، تليها غانا (0.66 دولار / جيجابايت في المتوسط) ، وتنزانيا وموريشيوس (0.75 دولار / جيجابايت في المتوسط). 

يقول التقرير أن التفاوت يعود إلى الاستخدام. على الرغم من أن كلا المنطقتين لديهما اقتصادات أصغر ودخل أقل عند مقارنتها عالميًا ، فإن انتشار الإنترنت من خلال الأجهزة المحمولة أعلى بكثير في شمال إفريقيا. 

“الحقيقة أن هناك العديد من البلدان في إفريقيا جنوب الصحراء حيث تمتلك نسبة صغيرة نسبيًا من السكان هاتفًا ذكيًا. وهذا يعني أن هناك الكثير من البلدان التي لا تزال فيها ملكية الهواتف الذكية ، وبالتالي الوصول إلى الإنترنت عبر الهاتف الذكي ، باهظة الثمن الرفاهية. في بعض الأماكن ، تكون باهظة الثمن حتى بالنسبة للطبقات الوسطى “. 

يجبر انخفاض استخدام الإنترنت عبر الهاتف المحمول الشركات على فرض أسعار أعلى بكثير على قاعدة عملائها الصغيرة ولكن الأثرياء لتغطية تكاليف البنية التحتية والصيانة. 

تقدم إسرائيل أرخص بيانات الهاتف المحمول في العالم بمتوسط تكلفة يبلغ 0.05 دولار ، مرتفعاً من المركز الثاني العام الماضي. تلتها قيرغيزستان (0.15 دولار / جيجابايت متوسط) ، فيجي (0.19 دولار / جيجابايت متوسط) ، وإيطاليا والسودان (0.27 دولار / جيجابايت في المتوسط). 
 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق