الصومال اليوم

الصومال.. رئيسا غلمدغ وهيرشبيلي ورئيس الوزراء يرفضون التمديد ويدعون لإجراء انتخابات حرة ونزيهة


الصومال اليوم – مقديشو
 أعلنت ولايتا غلمدغ وهيرشبيلي اليوم الثلاثاء رفضهما قرار التمديد الذي اتخذه مجلس الشعب الصومالي المنتهية ولايته في 12 من شهر أبريل الجاري وأكدا دعمهما لاتفاق 17 سبتمبر وحثا القادة الصوماليين على العودة إلى المحادثات المتعلقة بالانتخابات على الفور.
وقالت الولايتان “اتفقنا على أن البلاد يجب أن تجري فيها الانتخابات في أسرع وقت ممكن وأن يلغى أي شكل من أشكال التمديد”.
وانضم القائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي إلى رفض التمديد وقال “أرحب بالبيان الصحفي الصادر عن هيرشبيلي وغلمدغ، وأدعو ولايات بونتلاند وجوبالاند وجنوب الغرب إلى دعم هذه المبادرة لإجراء انتخابات حرة ونزيهة”.
ومضى يقول إنه مستعد لإجراء انتخابات على أساس اتفاق 17 سبتمبر، ودعا القوات الحكومية التي انخرطت في اشتباكات مع قوات تابعة للمعارضة إلى العودة إلى ثكناتها كما دعا المعارضة إلى ضبط النفس والامتناع عن أعمال المواجهة، مشيرا إلى أنه توصل إلى هذا القرار بعد مشاورات مع جهات فاعلة غير حكومية.
وأعرب الرئيسان السابقان حسن شيخ محمود وشريف شيخ أحمد اللذان يتزعمان اتحاد المرشحين الرئاسيين المعارض عن ترحيبهما بقرار هيرشبيلي وغلمدغ الذي لقي أيضا ترحيب واستحسان شركاء الصومال الدوليين ، بما في ذلك الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي، ومن المتوقع أن يلقي الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو خطابا للشعب ليكشف عن موقفه من التطورات الأخيرة في البلاد.

Exit mobile version