الصومال اليوم

مأزق الانتخابات في الصومال يتصاعد إلى أعمال عنف

هز إطلاق نار متقطع العاصمة الصومالية مقديشو يوم الأحد فيما اشتبكت القوات المتناحرة في أعقاب تعطل المحادثات بشأن الانتخابات.    

وقال شهود وسكان محليون إن القتال اندلع بين قوات الحكومة الفيدرالية التابعة للرئيس محمد عبد الله محمد، المعروف باسم فرماجو، وأفراد من الجيش الصومالي الذين ينحازون إلى زعماء المعارضة.    

عندما بدأ السكان في الإفطار في وقت مبكر من المساء، اندلعت الاشتباكات بالقرب من مفترق K-4 في مقديشو.  

وقال شاهد طلب عدم نشر اسمه لأسباب أمنية إنه رأى القوات الحكومية والقوات المتنافسة تتبادل نيران الأسلحة الصغيرة والقذائف الصاروخية، والضحايا لم يعرفوا بعد.    

وكان هناك خلاف بين الحكومة الفيدرالية وزعماء المعارضة بشأن قرار أصدره مجلس النواب في 12 أبريل / نيسان بتمديد تفويض الحكومة الفيدرالية الحالية لمدة عامين آخرين بعد انهيار محادثات الانتخابات. 

ووقع الرئيس الصومالي على قرار بتمديد ولايته في اليوم التالي.   

وتصاعد الموقف في ساعة متأخرة من مساء الأحد بعد أن اتهم الرئيس الصومالي السابق حسن شيخ محمود القوات الحكومية بمهاجمة منزله في شمال مقديشو.     

وكتب محمود على حسابه على تويتر: “من المؤسف أن القوات التي تتلقى أوامر من [فارماجو] هاجمت مسكني”. 

لقد حذرته [فرماجو] سابقًا وأكرر خطر تسييس الأمن.. وسيتحمل فارماجو مسؤولية النتيجة “.    

ونفت الحكومة الصومالية ما قاله الرئيس السابق. وقال وزير الأمن الداخلي حسن هندوبي جيمالي لوسائل الإعلام الحكومية إن القوات الحكومية توفر الحماية للحكومة السابقة منذ سنوات.     

منذ أن ترك منصبه في عام 2017، كان يُحمى من قبل القوات الحكومية بسبب الاحترام الوطني الذي يحظى به؛ من المستحيل على الإطلاق أن يتعرض للهجوم؛ قال جيمال.    

ودعا سفير الاتحاد الأوروبي في الصومال نيكولا بيرلانجا إلى أقصى درجات ضبط النفس.    

وكتب على تويتر “قلق للغاية بشأن الأحداث الجارية في مقديشو، تتطلب المصلحة العامة أقصى درجات ضبط النفس والحفاظ على المؤسسات التي تنتمي للجميع والحوار. العنف غير مقبول. سيتم محاسبة المسؤولين”. 

وفي وقت سابق الأحد، خرج المتظاهرون إلى الشوارع في شمال مقديشو للتنديد بالتمديد. وقال شهود إن جنود مدججين بالسلاح كانوا في دورية إلى جانب المحتجين وهم يهتفون ضد فرماجو.   

Exit mobile version