الصومال اليوم

أمريكا تعين الدبلوماسي جيفري فيلتمان مبعوثًا خاصًا للقرن الأفريقي

عينت الولايات المتحدة الامريكية الدبلوماسي المخضرم جيفري فيلتمان مبعوثًا خاصًا للقرن الأفريقي. 

ويتركز عمل المبعوث الجديد الرئيسي على الصراع في تيغري، والتوترات بين إثيوبيا والسودان؛ والنزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير . 

وصدر بيان عن وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكين تابعه “الصومال اليوم” وجاء فيه :” أعلن اليوم أن جيفري فيلتمان سيكون المبعوث الأمريكي الخاص للقرن الأفريقي.. ويؤكد هذا التعيين على التزام الإدارة بقيادة جهد دبلوماسي دولي لمعالجة الأزمات السياسية والأمنية والإنسانية المترابطة في القرن الأفريقي”. 

وأضاف “بعد أن شغل مناصب عليا في كل من وزارة الخارجية والأمم المتحدة، يعتبر المبعوث الخاص فيلتمان مناسبًا بشكل فريد لجلب عقود من الخبرة في إفريقيا والشرق الأوسط، وفي الدبلوماسية متعددة الأطراف، وفي التفاوض والوساطة لتطوير وتنفيذ استراتيجية أمريكية متكاملة معالجة هذه القضايا الإقليمية المعقدة”. 

وتابع البيان” مما يثير القلق بشكل خاص الوضع المتقلب في إثيوبيا، بما في ذلك الصراع في تيغراي؛ تصعيد التوترات بين إثيوبيا والسودان؛ والنزاع حول سد النهضة الإثيوبي الكبير”. في لحظة التغيير العميق لهذه المنطقة الإستراتيجية، فإن المشاركة الأمريكية رفيعة المستوى أمر حيوي للتخفيف من المخاطر التي يفرضها الصراع المتصاعد مع توفير الدعم لفرص الإصلاح التي تحدث مرة واحدة في كل جيل. 

Exit mobile version