الصومال اليوم

محمد الصومالي ينافس في المركز الأول بـ«جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم 2021»

وصف المتابعون لفعاليات دورة الشيخ حمدان بن راشد «رحمه الله» بجائزة دبي الدولية للقرآن الكريم 2021، أن اليوم الخامس للدورة، هو يوم المفاجأة الكبرى، بسبب الأداء الذي قدمه ممثل الصومال محمد حسن حسين، ما جعله ينضم لقائمة المتنافسين في المركز الأول بالمسابقة.  

واتسم أداء هذا المتسابق، بالهدوء والتمكن وامتلاك قدرة عجيبة على تنويع درجات الصوت، من دون أن يتسبب ذلك في نشاز الصوت، حتى إنه كان يتنقل بين مقامات القراءة بطريقة احترافية جعلته غير مشغول بالحفظ، والتركيز على تنويع مقامات القراءة بشكل سلس وجميل، كما يمتلك حسين، نَفَساً طويلاً بالقراءة، وصوتاً هو الأفضل حتى الآن بين المتسابقين الذين أدوا الاختبارات، وبذلك يكون المتسابق الصومالي قد أتى من بعيد نحو المقدمة، خاصة أنه لم يوجه له سوى تنبيه واحد بسبب خطأ في القراءة.  

وتشير التوقعات إلى أن هناك تنافساً كبيراً ومنقطع النظير بين المتسابقين المشاركين بالدورة الحالية للمسابقة، وبعضهم حصل على درجات شبه كاملة بسبب قوة الحفظ وتطبيق أحكام التجويد وحسن الأداء، وهي المعايير الثلاثية التي توزع عليها الدرجات، حيث تشكل الأولى 70%، والثانية 25%، والثالثة 5%.  

وكانت لجنة التحكيم لمسابقة دبي الدولية للقرآن الكريم، قد واصلت مساء أمس الأول «الأحد» الاستماع لمجموعة جديدة من المتسابقين المتقدمين للمنافسة في حفظ كتاب الله وتجويده وتلاوته، وهم: محمد حسن حسين من الصومال، ومحسن يحيى أحمد شعفل من اليمن، وعبد البر ساديسو من البنين، ولقمان يونس من غانا، وذلك بقاعة ندوة الثقافة والعلوم في دبي. في لقاء المتسابق الصومالي الحافظ محمد حسن حسين، قال: «جئت لدولة الإمارات بمنحة من جامعة الشارقة لاستكمال دراستي، وأنا طالب بكلية الصيدلة في السنة الثالثة، وبعمر السادسة انتقلت عائلتي من القرية إلى المدينة، وهناك بدأت رحلة حفظي للقرآن الكريم بسن السابعة، وختمته بسن العاشرة».  

وأضاف: «يحفظ والدي القرآن، وهو من شجعني على الحفظ، ولي أربعة من الإخوة الحافظين». 

وانطلقت منافسات المسابقة الدولية للقرآن الكريم التي تُعدّ إحدى فعاليات جائزة دبي الدولية للقرآن الكريم، الأربعاء 14 أبريل الجاري في دورتها الـ24 والتي سُميت بـ “دورة الشيخ حمدان بن راشد آل مكتوم”. 

Exit mobile version