الاقتصاد الصوماليالرئيسية

منظمة عالمية تحذر من عدد قياسي للنزوح في الصومال بسبب الجفاف

حذرت منظمة خيرية عالمية، الأربعاء، من أن الصومال تستعد لمستويات قياسية من النزوح في عام 2021 بسبب الجفاف الشديد الذي يجتاح أجزاء من البلاد، مما يترك الكثير من الناس دون مياه وسبل عيش. 

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن أكثر من مليون شخص نزحوا بسبب الفيضانات والصراعات والجفاف في الصومال العام الماضي، وهو أعلى رقم منذ عام 2016، مستشهداً ببيانات من شبكة مراقبة الحماية والعودة التي تقودها المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين (PRMN). 

وقال محمد عبدي، مدير المجلس النرويجي للاجئين، إن الجفاف سيكون على الأرجح العامل الدافع الذي أدى إلى نزوح عدد كبير من الصوماليين هذا العام بسبب الأداء السيئ للأمطار الموسمية. 

وقال عبدي في بيان صدر في مقديشو “أفاد موظفونا الميدانيون أن أكثر من 50 منطقة تعاني حاليا من مستويات جفاف معتدلة إلى شديدة ومن المتوقع أن تزداد سوءا”. 

وقال عبدي إن موارد المياه والمراعي تنضب كل يوم مما يؤدي إلى هجر الناس منازلهم مع ماشيتهم بحثًا عن ظروف أفضل. 

وأضاف “نشعر بالقلق من أن الجفاف المقترن بالصراع قد يشهد مستويات قياسية من النزوح هذا العام”. 

وقال المجلس النرويجي للاجئين إن 112 ألفا شردوا حتى الآن في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2021 ، 34 في المائة منهم نزحوا من ديارهم بسبب الجفاف. 

كانت آخر مرة نزح فيها أكثر من مليون شخص في الصومال في عام 2017 ، عندما اجتاح الجفاف البلاد وتسبب في معاناة وعدم يقين على نطاق واسع. 

وقالت المنظمة الخيرية إن تأثير الجفاف في الصومال يتوازى مع تأثير الفيضانات في أجزاء أخرى من البلاد. 

تسعى نداء الأمم المتحدة لمساعدة الصومال لعام 2021 للحصول على 1.09 مليار دولار أمريكي لمساعدة 4 ملايين شخص في حاجة ماسة ، نتيجة لانعدام الأمن على نطاق واسع ، وتكرار الكوارث المناخية والتأثير الاقتصادي غير المباشر لفيروس كورونا. 

ومع ذلك ، قال عبدي إن حوالي 13 في المائة من نداء المساعدات الصومالية تم التبرع بها حتى الآن ، وهي ليست قريبة بما يكفي لإعالة السكان في الوقت الذي تكافح فيه الجفاف والعديد من الأزمات الأخرى. 

واضاف: “يجب على المجتمع الدولي ألا يدير ظهره للصوماليين ، ولا سيما المجتمعات الرعوية ، الذين يتأثرون أكثر من غيرهم. ويجب أن نبذل قصارى جهدنا لمنع دورة أخرى من المعاناة في الصومال”. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق