الرئيسيةالصومال اليوم

منتدى الإنقاذ الوطني يبعث رسالة إلى مجلس الأمن قبل اجتماع بشأن الصومال

بعث منتدى الإنقاذ الوطني، وهو ائتلاف يضم رئيس مجلس الشيوخ وزعماء المعارضة ورؤساء بعض الولايات الإقليمية، برسالة إلى مجلس الأمن الدولي يوم الاثنين يحث فيها المجلس على رفض تمديد ولاية الرئيس فرماجو وذلك قبل اجتماع لمجلس الامن لمناقشة الوضع السياسي في الصومال. 

وكانت الرسالة موجهة إلى السفير دانغ دينه كوي، الممثل الدائم لفيتنام لدى الأمم المتحدة والرئيس الحالي لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. 

وورد في الرسالة “نود أن نشارك تقديرنا لأعضاء المجلس الذين أعربوا عن خيبة أملهم من قرار الرئيس السابق بتأجيل الانتخابات وتمديد حكمه لمدة عامين. لذلك يحث منتدى الإنقاذ الوطني المجلس على الرفض القاطع لهذه الخطوة غير القانونية وغير الدستورية، التي تهدد بإفشال التقدم الذي أحرزه الصومال بشق الأنفس نحو السلام والاستقرار وإغراق الشعب مرة أخرى في التشرذم السياسي والصراع المسلح “. 

أبلغ المنتدى مجلس الأمن بأنهم لا يعترفون بقرار مجلس الشعب الصومالي بتمديد صلاحيات السلطتين التنفيذية والتشريعية.  

وأضافت الرسالة أن التمديد محاولة لتحويل البلاد عن اتفاق 17 سبتمبر، وذكرت أن “المنتدى، بالتشاور مع مختلف شرائح المجتمع الصومالي، سيتخذ الخطوات اللازمة ضد التمديد غير الدستوري وسيتخذ الإجراءات لإيجاد حل للفترة الانتقالية”. 

ولفت المنتدى إلى أنه سيلجأ إلى كل الوسائل المتاحة لإنقاذ البلاد من كارثة إذا لم يكف الرئيس السابق عن تشبثه بالسلطة ورفض الموافقة على مفاوضات بشأن انتخابات حرة ونزيهة على أساس اتفاق 17 سبتمبر 2020. 

وتأتي رسالة منتدى الإنقاذ الوطني في وقت من المتوقع أن يستضيف فيه مجلس الأمن الدولي حوارا تفاعليا حول الوضع السياسي المتوتر في الصومال، وقد تمت الدعوة للاجتماع من قبل المملكة المتحدة. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق