الدفاع والامنالرئيسية

ضبط عناصر من حركة الشباب في عملية عسكرية مشتركة لقوات الجيش الصومالي و”أميصوم”

ضبطت القوات المسلحة الصومالية، وقوات حفظ السلام الإفريقية (أميصوم)، اليوم الإثنين، في عملية عسكرية مشتركة، عددًا من عناصر يشتبه انتماؤها لمليشيات “الشباب” المرتبطة بتنظيم “القاعدة” في منطقة “غولولي” بإقليم شبيلي الوسطى. 

وأوضحت قوات حفظ السلام الإفريقية -في تغريدة عبر موقع التدوينات القصيرة “تويتر” أوردتها وكالة الأنباء الصومالية- أن العناصر المقبوضة تم تسليمها إلى المباحث الجنائية لإجراء مزيد من التحقيقات. 

وقالت بعثة الاتحاد الأفريقي “اميصوم” يوم الاثنين إن قوات الجيش الوطني الصومالي وبعثة الاتحاد الأفريقي اعتقلت عددا من مقاتلي حركة الشباب في عملية مشتركة بجنوب الصومال يوم الأحد. 

وقالت أميسوم “إن وحدتها البوروندية المتمركزة في جولولي انضمت إلى العملية وطردت المسلحين المختبئين في غابة سايجا”. 

وأضافت أميسوم في بيان لها “تم القبض على عدد من مقاتلي الشباب وتسليمهم للشرطة الصومالية لإجراء مزيد من التحقيقات”. 

وقال البيان إن العملية تهدف إلى ضمان حرية تنقل الصوماليين على طريق الإمداد الرئيسي بين مقديشو جوهر. 

وبحسب السلطات الصومالية والشركاء الإنسانيين، واصلت حركة الشباب، التي تسعى للإطاحة بالحكومة، تقييد حركة الناس والسيطرة على طرق الإمداد لمعظم المناطق المستعادة. 

وتقوم قوات الاتحاد الأفريقي بدوريات منتظمة ومرافقة المركبات التي تحمل مساعدات الإغاثة الإنسانية، وشاركت في العمليات القتالية ضد حركة الشباب لتأمين طرق الإمداد الرئيسية. 

ووقعت اشتباكات في جنوب ووسط الصومال بين القوات الحكومية وحركة الشباب منذ أن طردت القوات المتحالفة المسلحين من العاصمة مقديشو في أغسطس آب 2011. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق