الصومال اليوم

أسبوع في مقديشو.. سخونة في الطقس والسياسة “2”

دخلت مقدشو وقد خفّت عليها وطأة الوباء. لحظت ان اكثر الناس لا يرتدون الكمامات للوقاية او للحدّ من انتشار هذا المرض الفتّاك، حتى انك لا تشعر انك في بلد تعرض قبل ايّام قليلة لضربة وبائية قاتلة حصدت أرواحا كثيرة وأزهقت انفسا لا تعدّ ولا تحصى. عاهدت على نفسي ان لا اقبّل او أعانق احدا، ولكني تحللت من هذا العهد، منذ ان رايت اخي فؤاد واقفا مرحّبا بي في صالة للقادمين خارج المطار، فتعانقنا عناقا حارا،. وما ان وصلت بيت العائلة في حي المدينة، واكتحلت عينيّ بروية الوالدين، حتى جعلت نصائح الوقاية من الوباء وراء ظهري، فقبلتهما وضممتهما اليّ بشوق شديد. يقف الانسان احيانا مواقف صعبة، وتختلط عليه اختياراته، فيقف حائرا بين نداء العقل ونداء القلب، وفي كثير من هذه المواقف يصغى الانسان الى نداء القلب، ويجد صوته قويا لا يقدر على مواجهته، فليس الانسان حيوانا عاقلا فحسب، ولكنه حيوان عاطفي ايضا، فلا يزن اموره دايما بميزان العقل فقط، وانما لعاطفته تاثير كبير في سلوكه وافعاله. اننا نستطيع ان نعرف صحة أشياء كثيرة في موازين العقل والمنطق، ولكننا عند التطبيق، وفي خضم هذه الحياة الهائجة المتلاطمة، يصدر الانسان في كثير من تصوراته بأحكام العاطفة، ورغبات النفس، وما جبل عليه من الطبائع البشرية. 

انني كلما اسير في شوارع مقديشو ينتابني احساس غريب وشعور بالذنب، وكأنني في كل خطوة أخطوها تطأ قدماي على رفات جثث الضحايا الذين سالت دماؤهم الزكية على بساط هذه الارض الطاهرة ظلما وعدوانا من اخيه الانسان، ولو ان هذه الرفات قادرة على الكلام لاشتكت إلينا من ظلمنا إياها احياء وامواتا، ولو اننا سمعنا شكواها لما مشينا مشية خيلاء وكبرياء على العظام البالية لإخواننا الذين سبقونا. وقد سبق ابو العلاء المعري الى هذا المعنى، وهذا الشعور، وقد صور ذلك كله تصويرا بديعا في ابيات رايعة تدل على شعور قوي صادق وإحساس انساني مرهف، اذ يقول: 
صاحِ هذي قُبورُنا تملأ الرُحبَ * فأين القبور من عهد عاد 
خفّف الوَطْءَ ما أظنّ أَدِيْمَ الـ * أرض إلا من هذه الأجساد 
وقبيحٌ بنا وإِنْ قَدُم العهدُ * هوانُ الآباء والأجداد 

زرت بعد المغرب في يومي الاول خالي الاديب عبدالرزاق شيخ حسن في بيته، وبعد تبادل التحية والحديث، قلت له: يا خال، انني كلما امشي في شوارع مقديشو اتذكر ابيات المعري: صاح هذا قبورنا …… فبدا خالي عبدالرزاق يقرا القصيدة عن ظهر قلب بلا تلعثم ولا تردد ولا توقف، وعجبت من ذلك أشدّ العجب. ولم تكن تلك اول مرة رايته يقرا القصايد من حفظه، بل كلما ازوره واقرا له بيتا او شطر بيت من الشعر في اي عصر من عصور الجاهلية او الاسلام – وافعل احيانا ذلك بقصد الإثارة – تراه يتدفق كالسيل الهادر، لا يوقفه شيي، وينشد الابيات وكأنه يطالعها من ديوان منشور أمامه. وخالي عبد الرزاق موسوعة لغوية وادبية، خريج كلية اللغة العربية وآدابها في الجامعة الاسلامية بالمدينة في عصورها الذهبية، وهو لا يحفظ الشعر فحسب، ولكنه يتذوقه تذوقا رفيعا، ينبئ عن ملكة لغوية وادبية رصينة، يتكا عليها للتمييز بين الغث والسمين، مع حاسة ادبية مطبوعة. وقد درسّنا الادب في الثمانينات في بيته في بلدوين، وكانت دراساته تلك بداية تعلقي بالأدب وشغفي به. 

الأسبوع الذي قضيته في مقديشو كان اسبوعا ساخنا، سواء في جوّ الطقس او في جو السياسة، كانت الشمس حارقة، ويتصبب الناس عرقا، حتى انني رايت مرة امرأة يسيل العرق تحت عينيها، فظننت انها تبكي وسالت اخي: ما الذي يبكيها؟ فقال لي: ما تراه يسيل تحت عينيها ليس دمعا، وانما هو التعرق من شدّة الحرارة ! ان الحرارة قد منعتني من القراءة، وصار مزاجي متعكراً بعض الشيي، وأصبحت نفسي لا تميل الا الى الدعة والسكون والكسل وحيدا، والى مجاذبة أطراف الأحاديث مع الزائرين او مع اهل البيت، خاصة مع والدي الذي قضيت معه معظم أوقاتي طوال هذا الأسبوع. فقد مرض الوالد في الشهر الماضي مرضا شديد أنهكه حتى أقعده عن الحركة وتركه طريح الفراش، ولكن حينما وصلت كانت حالته قد تحسنت كثيرا، واستطاع ان يستعيد قواه وحركته، ويتعافى تدريجيا، مع ان الضعف وأثار المرض بادية عليه، ولكنه كان يتمتع بروح إيمانية قوية، وثقة بالله، واطمئنانا لقضائه وقدره الذي لا يردّ. فقد قال لي يوما: انه جمع بعض الكتب في جميع الفنون، فمن ذا منكم من ال البيت الشافعي يتسلم مني تلك الكتب؟ فقلت له: يا ابي، حفظك الله واطال بقاءك، فلم يأن بعد وقت تسليمك كتبك لاحد من ابنائك، فعما قريب ستستعيد تمام عافيتك، وتعود الى عادتك القديمة في مطالعة كتبك. 

هذه السخونة في حرارة الجو كانت توازيها سخونة في جو السياسة، فقد قفزت الحرارة السياسية قفزة هائلة بعد ان صوت مجلس الشعب المنتهية ولايته في الثاني عشر من هذا الشهر لقرار يمدد سنتين لفترة الرئيس المنتهية ولايته، وفي ذلك اعلان لنهاية المفاوضات ببن الشركاء السياسيين بشأن الانتخابات، ودخول البلاد في منعطف خطير لا يمكن تنبؤ مآلاته، وكل الدلائل تشير الى توجه البلاد الى مزيد من الانقسامات السياسية والاستقطابات القبلية، ولا يستبعد حتى العودة الى تجارب مريرة كنّا نظن اننا تعلمنا منها العبر والدروس وتجاوزناها الى الأبد، ولكن سنن الله في الافاق علمتنا اننا لم نتعلم شييا من تجربتنا. ومن لم يتعلم شييا من تجاربه عوقب بتكرارها آن بعد آن. واذا لم يقم العلماء والحكماء والمثقفون من اهل البلد للحيلولة دون تفاقم هذا الوضع، فانها قد تتطور الى مالات يستحيل معها تجنب صراعات أهلية مفتوحة. فبعد يوم واحد من قرار التمديد اقترح عليّ اخي الأكبر ان اقتصر مدة سفرى نظرا للحالة الأمنية وما يخاف عليه من ان تنجر البلاد الى مواجهات مسلحة، فقلت له: اريد ان مكث على الأقل اسبوعا في مقديشو مهما كانت الظروف. ثم كانت احداث شركولي بين صادق جون وجنود الحكومة وازدياد المخاوف من مواجهات مسلحة. والغريب ان صادق جون مركب تركيبا إسناديا شاذا. ومن شروط التركيب بين الكلمتين ان يكونا من لغة واحدة، فلم تسمع العرب تركيبا يتكون من لغتين مختلفتين مثل صادق وجون، مع ان هذا التركيب ينبو عن السمع، ويمجّه الذوق السليم، ويناقض العرف، ويشوه نصاعة اللغة العربية. 

وفي يوم الثلاثاء في الليلة الاولى من رمضان، سمعت قرب بيتنا في حي المدينة اطلاق رصاص كثيف، استمر لمدة دقيقة او دقيقتين، لا اعرف مصدرها ولا سببها، وظننت انها الشرارة الاولى للمواجهات، ولكن الله سلّم، وتوقفت الرصاصات. ومما لفت انتباهي ان اطلاق الرصاص تزامن مع وقت صلاة التراويح، فاختلطت أصوات الرصاص باصوات التكبير وقراءة القران، وشتان ما بين الصوتين، فصوت الرصاص ليس الا مجرد فرقعة تؤذي الأذن وتزعج النفس فيحور رمادا. اما أصوات التكبير وقراءة القران فانها تصعد وترقى الى جو السماء، فهذا صوت يحيي القلب ويطرب السمع واقوى من صوت الرصاص وابقى. وقد لحظت تعلق هذه الامة بدينها وحبها للإسلام واعتزازها به، فهذه التكبيرات التي تدوي في ارجاء المدينة كل يوم خمس مرات تشعرك ان هذه الامة ما زالت فيها جذوة خير، مع ما مرت به من النكبات والنكسات، وأنها باقية ما بقي التكبير يرتفع في مآذنها ومنابرها، فهي تكتسب الخلود والقوة والبقاء من خلود لفظة التكبير وقوتها وبقاءها، فالاسلام حصنها الحصين الذي تلجا اليه حين تتصدع حصونها الاخرى وتتهدم، فهي مدينة للإسلام بوجودها وبقائها رغم المحن والفتن التي تعرضت لها في عصورها المديدة. 

رايت الفوضى في شوارع مقدشو، ورايت الجنود يطلقون الرصاص تنبيها للسيارات أمامهم لإفساح الطريق لهم. وأحيانا ينزلون ببنادقهم، ويسددونها على سائقي السيارات او البجاج لإجبارهم على التنحي عن الطريق. والفوضى بطبيعتها معدية، فلاحظت ان الحيوانات في مقديشو تحاكى إنسانها في فوضاه، وفي ليلة من الليالي وبعد ان أويت الى فراشي وغشيني النعاس جاءت بقرة، ووقفت تحت نافذتي المفتوحة فأطلقت، رخاء متصلا كأنها تتعمد إزعاجي. وفي ليلة اخرى اطلق حمار نهيقا متصلا بعيد ان أويت الى فراشي، فطار النوم من عيني، وكانت البعوضة ممن اصابتها عدوى الفوضى، فكلما أغمضت عيني تأتيني وتطنّ في أذني وكأنها تناجيني باسرار الكون، ولكن طنينها كان لينا ومطرباً اذا قورن بخوار البقر ونهيق الحمار، فهي مع صغر حجمها وضآلتها اعقل من البقر والحمير؛ لانها تطرب إذنك اولا ثم تدس لك في طنينها لسعة لاذعة. 

وفي الخامس عشر من هذا الشهر، وبعد ان صمت يومين في مقديشو، وشاركت نكهة النوم والإفطار والسحور مع الأهل، حزمت حقائبي مرة اخرى، واتجهت الى المطار. وبعد ان اقلعت الطائرة نطرت من النافذة نظرة وداع الى هذه المدينة الأبية الصامدة لتقلبات الدهر وفوارع الزمن، تسجل كل ما تراه من عبث حولها بهدوء واستخفاف، ثم يفنى العابثون وتبقى هي شامخة في كبرياء وعز ودلال. مقديشو مدينة جميلة معطاء، وتتعافى من جراحات الايام العصيبة، تتسع للصوماليين جميعا على اختلاف قبائلهم وعشائرهم وافخاذهم، ولكنهم يضيقون بها، فتتشاحن الصدور، وتتضايق القلوب، ويتدابر الاخوة، ويتقاطعون، ويتخاصمون، ثم يهرجون، ثم تكون فتنة هوجاء. نرجو ان يعقل ابناء امتنا، وان لا يشوهوا جمال هذه المدينة مرة اخرى، وان يحترموا هذه الشواطئ النظيفة، وهذه الرمال الوردية الناصعة البياض، فانني ارى في هذا المدينة وبحرها وشواطئها ورمالها معاني الطهارة والنقاء والصفاء، حافظوا على هذه الطهارة وتلك الصفاء قلا تريقوا فيها مرة اخرى دماء الابرياء. 

Exit mobile version