الرئيسيةالصومال اليوم

السياسة جعلت نغمة فارماجو تصم صورة الصومال أمام العالم

غادر وزير الدولة للشؤون الخارجية بلال كوسمان بلال عثمان يوم الخميس وبيضة على وجهه بعد أن قدم العلم الخطأ عند استضافته للدبلوماسي الروسي ميخائيل جولوفانوف في مقديشو. 

وبدلاً من وضع العلم الروسي المصغر أمام السفير الزائر، قام فريق السيد عثمان بوضع العلم الهولندي مقلوبًا رأسًا على عقب. قد يكون هذا خطأ [تم تغيير العلم لاحقًا في الصور اللاحقة]. .

حكومة فارماجو والطريقة التي تتعامل بها مع صورتها 

وكانت زيارة السيد غولوفانوف تهدف ظاهرياً إلى إظهار للعالم الغربي أن الصومال قادرة على الارتباط بقوى عظمى أخرى. وفي الأسبوع الذي رفض فيه المتبرعون تمديد مصطلح فارماجو، كانت هذه فرصة لإظهار العالم بإصبعه الوسطى. 

يمثل السيد غولوفانوف دولة كانت على الدوام شوكة في جسد العالم الغربي. مثل الاتحاد السوفيتي، كانت موسكو من أوائل حلفاء الصومال، حتى عارضتها الحكومة الإثيوبية. 

حرب أوجادينى عندما تسلح السوفييت  

حرب أوجادينى عندما قام السوفييت بتسليح الحكومة الإثيوبية ضد الصومال. غير الحاكم السابق سياد بري تحالفه إلى الولايات المتحدة واختفى الروس من المشهد في السبعينيات. 

بالنسبة له للسفر من محطته في جيبوتي إلى مقديشو (كلاهما مُعتمد)، ربما كان ذلك بمثابة بصريات جيدة ولكن ليس غداءًا مجانيًا للصومال: كان الروس يسعون للعودة إلى القرن الأفريقي، وربما كانت الفوضى في الصومال يقدم تلك الفرصة. حادثة العلم دمرته. 

بالمعنى الفعلي، فإن Farmaajo هو الذي دمرها.  

هذا الأسبوع، وافق الرئيس، الذي انتهت ولايته في فبراير، بسرعة على قرار اتخذه مجلس النواب بتمديد ولايته لمدة تصل إلى عامين. ويقول المشرعون إنه خلال هذا الوقت يجب أن تكون الصومال مستعدة لإجراء حق الاقتراع العام. 

ثم مضى فارماجو في تصريحاته ، وشتم المانحين على تصريحاتهم “المضللة” ، وقال إن الحكومة الاتحادية ستلتزم بقرار النواب. 

هناك أسئلة قانونية واضحة ، مثل ما إذا كان قرار تمديد سلطة الرئيس الحالي يجب أن يتم التعامل معه من قبل مجلس النواب فقط. هناك أيضًا تساؤلات حول ما إذا كان مجلس النواب الذي انتهت مدته في ديسمبر يمكن أن يزعم تمديد صلاحياته بعد فترة طويلة من انتهاء صلاحيتها. 

ومع ذلك ، هناك أسئلة سياسية أيضًا. استمر هذا القرار ، على الرغم من رفض مجلس الشيوخ ومعارضة الخصوم السياسيين وولايتين اتحاديتين رئيسيتين. جادل فارماجو بأن البرلمان “يعيد” السلطة للمواطنين ، الذين لم يصوتوا منذ 50 عامًا. 

كان رد فارماجو على هذه الخطوة محرجًا. وفي تحذير سابق للمجتمع الدولي ، قالت وزارة الخارجية إنها سترفض التدخل. صحيح أن التدخل هو ما يمقته معظم الصوماليين. لكن واقع الصومال هو أن التأثير الخارجي سيأتي دائمًا في شكل الشتات أو المانحين أو الشركاء أو الكيانات الذين يشعرون أن لديهم مصلحة أو مصلحة في الصومال. 

هنا هو كيف. يرسل الشتات الصومالي إلى الوطن أكثر مما تجمعه الدولة من الضرائب. الهيكل الأمني في الصومال هو بناء الأجانب.  

العمارة هي بناء الاجانب. 

تقوم الولايات المتحدة بتدريب الجيش ، وترسل المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي أطنانًا من الأموال للمساعدة والدعم الأمني ، ويقوم تحالف أجنبي لقوات الأمن بدوريات في البحار الصومالية لإبعاد القراصنة. 

إذا كان يجب أن يحصل فارماجو على كعكته. لا يجب أن يأكلها. إذا كان سيرفض التدخل الخارجي ، فيجب أن يطبق بشكل موحد من قطر إلى تركيا إلى الولايات المتحدة والمملكة المتحدة. إلا أنه لن يفعل ذلك لأن قطر تدعم مناوراته السياسية ، وتبرعت الصين باللقاحات ، وتعد تركيا بضخ الأموال في قطاع النفط. 

ومع ذلك ها هي الحقيقة. إن مشكلة الأمن في الصومال والصعود الخطير لحركة الشباب يعني أن فرماجو ليس أمامه خيار سوى الانتباه إلى ما يقولونه. مع ضعف تجهيز قوات الأمن ، سيكون من غير الحكمة مضايقة الشركاء الدوليين لأن مخاطر حركة الشباب ستعني أن العامين اللذين يسعى فيهما للتمديد لن يكونا كافيين لإعداد أي شيء. 

ماذا لديك أيضا؟ الأسئلة القانونية التي أثيرت حول مصطلح التمديد لها أسباب حقيقية. .  

الأمم كدولة تحترم القانون ، يجب أن تبدأ في الداخل. في السياسة؛ القانون والحساسيات لا يجتمعان دائمًا. لهذا السبب يجب على فارماجو أن يعمل بشكل أفضل لاستئناف المحادثات والاستماع إلى أصحاب المصلحة السياسيين. السعي لاستعراض الدبلوماسيين من البلدان التي كان لها دور ضئيل أو لم يكن لها أي دور في إعادة بناء الصومال يأتي بنتائج عكسية. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق