الرئيسيةالصومال اليوم

مصادر: توتر حاد في مقديشو وانتشار واسع لقوات دربتها تركيا لملاحقة الجنرال صادق جون ومخاوف من تفجير مواجهات عسكرية

الصومال اليوم – خاص 

أفاد سكان في منطقة هودان بالعاصمة الصومالية مقديشو أنهم شاهدوا تحركات غير عادية الليلة للجنود الموالون للرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو.  

وبحسب مصادر وشهود عيان تحدثوا لـ”الصومال اليوم” فقد انتقل قائد شرطة مقديشو السابق صادق جون إلى منطقة سيركولو أوفيسيالي اليوم مع أفراد من الشرطة الخاصة.. كما شوهدت القوات الحكومية الفيدرالية الموالية لفرماجو في الحي”، وهو ما ينذر بمواجهات خاصة بعد تهديد فرماجوا بالقبض على جون، انتقاما منه.

المصادر قالت ان القوات الخاصة تنتشر في شوارع مقديشو مع تصاعد المخاوف من الصراع، وشهدت العاصمة الصومالية مرة أخرى تواجدًا مكثفًا للقوات ليلة الأربعاء في أحدث مؤشر على حملة قمع محتملة ضد المعارضة. 

, مصادر: توتر حاد في مقديشو وانتشار واسع لقوات دربتها تركيا لملاحقة الجنرال صادق جون ومخاوف من تفجير مواجهات عسكرية

وتم نشر شرطة حرامعد المدربة في تركيا والمجهزة بمركبات مدرعة في شوارع عدة وتقاطعات رئيسية بعد انتقال قائد شرطة مقديشو السابق، الجنرال صادق جون، المحمي من قبل عشرات الجنود من منشأة المطار إلى منطقة سيركولو أوفيسيلي.  

وشهدت أحدثت حركة للجيش غير العادية توترا في المدينة حيث يخشى السكان تجدد الاشتباكات بين حراس أمن صادق جون والقوات الحكومية وسط أزمة سياسية في البلاد. 

وكان أقال الرئيس الصومالي المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو صادك جون يوم الاثنين وجرد رئيس شرطة مقديشو السابق من جميع رتبه العسكرية وأوقف استحقاقاته بعد محاولته تعليق جلسة مجلس النواب في 12 أبريل / نيسان. 

وفي خطاب بالفيديو، أمر رئيس الشرطة المقال النواب بالعودة إلى دوائرهم الانتخابية والسعي لإعادة انتخابهم لأن تفويضهم انتهى بالفعل في ديسمبر الماضي 2020 بينما دعا القادة السياسيين للعودة إلى خيمة افسيوني وإنهاء خلافاتهم من خلال الحوار. 

وأثارت دعوته التي رحب بها مرشحو المعارضة في مقديشو غضب “فيلا الصومال” وأُعفي من منصبه على الفور.  

وجاء إقالته قبل ساعات من قيام مجلس النواب بإعلان تمديد فترة فارماجو بشكل غير قانوني لمدة عامين. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق