الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

بونتلاند وجوبالاند تنفيان فشل مؤتمر مقديشو وتؤكدان: فرماجو يريد الفرار كما حدث في دوسمريب

نفت ولايتي جوبالاند وبونتلاند فشل المؤتمر التشاوري الذي عقد في خيمة افيسيوني بمطار مقديشو اليوم، والذي أعلنت الحكومة انه فشل واتهمت الولايتين بإفشاله. 

وقال بيان مشترك صادر عن ولايتي بونتلاند وجوبالاند “إن مؤتمر Afisyon لم يفشل”، وألقت الإدارتان باللوم على الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فارماجو بالفشل وإفشال أي مفاوضات لأنه لا يريد تسليم السلطة. 

وقال وزير إعلام بونتلاند تيماكاد “إن المؤتمر سيستمر لكن فرماجو معروف بفراره”. 

وأضاف الوزير تيماد “لسنا على علم باجتماع مغلق وفارماجو يريد الفرار من المؤتمر مثلما فر من مؤتمر دوسامارب”. 

وأشار إلى أن فارماجو لا يسمح بالاتجاه الصحيح والذهاب بالبلاد نحو الانتخابات بل يريد انتخابات أحادية الجانب ونهب السلطة”. 

قال وزير إعلام بونتلاند عبد الله علي هيرسي تيماده، الذي تحدث إلى وسائل الإعلام إلى جانب وزراء من إدارة جوبالاند، إن الإدارتين لم تكنا على دراية بفشل مؤتمر مقديشو، لكنهما شاهدا وزير الاعلام في الحكومة الفيدرالية يظهر على ي وسائل الإعلام فقط ويعلن فشل المؤتمر. 

وأضاف “نحن نقول للشعب الصومالي والمجتمع الدولي أنه لا يوجد مؤتمر فاشل معروف لحكومتي جوبالاند وبونتلاند.. لقد كان زعماء جوبالاند وبونتلاند في العاصمة منذ شهر في طريقهم إلى الصومال لإجراء الانتخابات التي طال انتظارها”. 

وقال تيماده “إن الحكومة الفيدرالية منقسمة بشأن المشاورات، وأضاف “كان اليوم أكثر الأيام الواعدة وتوقعنا أن يكون يوم الاتفاق على طريقة لإجراء الانتخابات.. ودعا الرئيس المنتهية ولايته إلى استراحة والتشاور”. 

ولم ترد حتى الآن أي كلمة من المجتمع الدولي حول ماحدث. 

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق