الصومال اليوم

تقرير حكومي: آثار كوفيد -19 تقوض المكاسب الاقتصادية في الصومال

قال تقرير أصدرته وزارة التخطيط والاستثمار والتنمية الاقتصادية الصومالية (MoPIED) ومنظمة الأمم المتحدة للتنمية، الاربعاء إن آثار كوفيد -19 قضت على المكاسب الاقتصادية التي تحققت منذ جفاف عام 2017 وستظل محسوسة في الصومال لسنوات قادمة.   

يعد التقرير، الذي يحلل نتائج أكثر من 20 تقييمًا سابقًا تم الانتهاء منه في عام 2020، الصورة الأكثر شمولاً حتى الآن للضرر الاقتصادي الناجم عن الوباء وتأثيره على الرعاية الصحية والتعليم والحماية الاجتماعية.  

ويتنبأ بأن الانتعاش الاقتصادي سيستغرق عامين على الأقل وأن الآثار الاجتماعية من المرجح أن تستمر لفترة أطول، لا سيما بالنسبة للنساء، اللائي واجهن عدم المساواة القائمة في الحصول على التعليم والرعاية الصحية والتوظيف الرسمي. 

ويشير التقرير إلى أن الناتج المحلي الإجمالي قد انخفض بنسبة 1.5 في المائة في عام 2020.  

وبالمقارنة مع توقعات النمو قبل الجائحة التي تبلغ 3.2 في المائة في عام 2020 ، فإن هذا يشير إلى خسارة قدرها 300 مليون دولار أمريكي. وقد تراجعت الصادرات الإجمالية بنسبة 37 في المائة وما يصل إلى 50 في المائة بالنسبة للماشية، مما أدى إلى تدمير المجتمعات الريفية والبدوية التي تشكل صادرات الماشية مصدر الدخل الرئيسي لها. 

في بعض المناطق، انخفضت الأجور بأكثر من 50 في المائة ، وتركت الدخول المنخفضة العديد من الأسر تكافح من أجل الوصول إلى الخدمات الصحية والتعليمية ، التي يقدمها القطاع الخاص إلى حد كبير. 

لقد خفضت أكثر من نصف الشركات مستويات الموظفين وستؤثر خسارة الوظائف بشكل خاص على النساء ، اللائي يعتبرن المعيل الرئيسي لـ 74 في المائة من الأسر الصومالية ويشكلن غالبية العمال في الحرف مثل البيع على جانب الشارع الذي أهلك بسبب الإغلاق. 

النساء يتحملن العبء الأكبر 

واجهت النساء أيضًا ارتفاعًا في العنف المنزلي، حيث أبلغ حوالي ثلث النساء اللائي شملهن الاستطلاع بين السكان المشردين داخليًا عن زيادة في العنف القائم على النوع الاجتماعي (38 في المائة) وتشويه الأعضاء التناسلية الأنثوية (31 في المائة). 

يؤدي انخفاض الوصول إلى الرعاية الصحية الخاصة والوصايا المدرسية إلى تفاقم المؤشرات الصحية والتعليمية المقلقة بالفعل بالنسبة للمرأة. في عام 2020 ، تمكنت 32 في المائة فقط من النساء من الوصول إلى المرافق الصحية أو أنجبن أطفالًا بمساعدة أخصائي صحي و 68 في المائة أبلغن عن العمل أو الزواج أثناء بلوغهن سن المدرسة. بشكل عام ، من المتوقع أن تموت امرأة واحدة من كل 22 امرأة بسبب صعوبات الحمل أو الولادة. 

يقدم التقرير عددًا من التوصيات السياسية التي تهدف إلى تحقيق انتعاش سريع ومستدام ومنصف. يشمل ذلك استثمارات أكبر في البنية التحتية للرعاية الصحية ، بما في ذلك الطاقة الشمسية للعيادات التي تفتقر إلى الكهرباء (حيوية لسلاسل تبريد اللقاحات) ، والتوسع في التسهيلات الائتمانية للشركات الصغيرة والمتناهية الصغر لمساعدتها على مواجهة الصدمات الخارجية والتوسع في الخدمات الرقمية لتوسيع نطاق الوصول وخفض التكاليف. 

تغطي التوصيات الأخرى الواردة في التقرير حماية أفضل للمرأة من خلال تنفيذ التوصيات الواردة في ميثاق المرأة (مثل حصة 30 في المائة للنائبات وتحسين التشريعات المتعلقة بالجرائم الجنسية) ، والاستثمار في اقتصاد أخضر ودائري وتوجيه التحويلات إلى المزيد. الأصول الإنتاجية ، مثل سندات المغتربين. 

وقالت جوسلين ماسون ، الممثلة المقيمة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي في الصومال: “لقد تجنبت الصومال حتى الآن معدلات الوفيات الكارثية التي شوهدت في بعض البلدان الأخرى – ويرجع الفضل في ذلك إلى حد كبير إلى الإجراءات الحكومية السريعة والحاسمة – ولكن يجب علينا أيضًا حماية الناس من التداعيات الاقتصادية”. “في هذا الوباء ، رأينا أن الانكماش الاقتصادي العالمي هو مجرد صدمة خارجية أخرى – مثل الجراد والفيضانات والجفاف – التي تكون الصومال عرضة لها. لكننا رأينا أيضًا مرونة الشعب الصومالي ونحن مصممون على مساعدة الحكومة على إعادة البناء بشكل أفضل وأكثر اخضرارًا مع عدم ترك أي شخص يتخلف عن الركب “. 

سيتم إصدار تحديث آخر للتقرير في الربع الثاني من عام 2021. 

Exit mobile version