الصومال اليوم

أرض الصومال.. التعليم أصبح عملاً تجاريًا وتسبب ببقاء الأطفال أميين والطلاب الفقراء فقط يتوجهون للمدارس العامة

يشير تقرير حديث صادر عن مركز تحليل السياسات (CPA) إلى أن التعليم في أرض الصومال أصبح عملاً تجاريًا وبالتالي يترك العديد من الأطفال أميين. 

وقال معدي التقرير : “لقد قابلنا 48 عائلة و 20 مدرسة حكومية وخاصة. وقد أخبرونا جميعًا أن جودة المدارس الحكومية متدنية، وأن الفقراء غير قادرين على دفع رسومهم الباهضة، وأن المسؤولين والممولين الحكوميين لا يرسلون أطفالهم إلى المدارس العامة”. 

وقال إسماعيل حسين محمد الملقب بفرجار، الباحث في المركز، “منذ عام 2011 عندما أعلنت أرض الصومال أنه لن يكون هناك رسوم على طلاب المدارس الابتدائية، كان هناك انخفاض في المدارس العامة”. 

وأضاف “لم يكن المدرسون في ذلك الوقت يتقاضون رواتب كافية، مما أدى إلى دخول العديد من المعلمين المؤهلين للعمل في المدارس الخاصة وليس في المدارس الحكومية”. 

في هرجيسا، لا يستطيع معظم الناس تحمل تكاليف إرسال أطفالهم إلى مدارسنا الخاصة، حيث الرسوم الدراسية أعلى بكثير مما هي عليه في المدارس العامة. 

وقال إسماعيل فجار إن الدراسة بحثت في دخل بعض العائلات في هرجيسا وتكلفة تعليم أطفالهم، وهما عاملان غير مرتبطين. 

وأضاف “في المتوسط، عندما أجرينا مقابلات مع 48 عائلة، والأشخاص الذين التقينا بهم، سألنا عن تكلفة رسوم المدارس الخاصة، حيث تذهب عائلة مكونة من ثلاثة أطفال إلى المدرسة بمتوسط 109 دولارات.. نحن نعرف الجندي والموظف المدني والعضلات”. 

وقال “الدخل أقل من 200 دولار شهريًا.. وجدنا أيضًا أن 20 في المائة من الأشخاص الذين قابلناهم يجلسون في المنزل لأنهم لا يستطيعون دفع رسوم الطلاب”. 

وأعلن رئيس أرض الصومال بالفعل عن مسابقة لعشرة طلاب من المدارس الخاصة بالإضافة إلى تعليم إدارة الأعمال. 

وحذرت الدراسة من أن هذا يمكن أن يؤدي إلى تنمية المجتمع بحسب الترتيب الاجتماعي. 

Exit mobile version