الصومال اليوم

الخلافات تؤجل المشاورات المرتقبة بشأن الانتخابات في الصومال

الصومال اليوم – خاص 

أكدت مصادر مطلعة أن الاجتماع التشاوري بشأن الانتخابات الذي كان من المزمع انطلاقه في مقديشو اليوم تم تأجيله إلى أجل غير مسمى إثر فشل القادة السياسية الصومالية في التوافق بشأن المشاركين في الاجتماع. 

وقالت مصادر سياسية لـ”الصومال اليوم”: ان الجدل ثار من جديد بين القيادات الصومالية المجتمعة في مقديشو منذ عدة أيام وهو ما ينذر بانهيار كل ما تم التوصل اليه خلال الأيام الماضية من تقريب لوجهات النظر بوساطة دولية”. 

وأكدت المصادر ان الخلاف مازال حول المؤتمر المرتقب، ولا سيما حول المشاركين فيه وجدول أعمال المؤتمر، بما في ذلك كيفية افتتاحه ونقاط البداية والمدة”. 

ووفقا للمصادر فإن رؤساء الولايات الصومالية الخمسة المجتمعتين في مقديشو منذ أيام فشلوا في الاتفاق حول مشاركة مجلس اتحاد المرشحين في الاجتماع. 

وتم تأجيل المؤتمر، الذي كان من المقرر افتتاحه اليوم الثلاثاء، مرة أخرى، مع استمرار الاجتماعات المنفصلة والجهود للتوصل إلى تفاهم بشأن الخلاف حول المؤتمر. 

وأضافت المصادر “أن رؤساء ولايتي جوبا وبونتلاند اصرا على ضم قيادات مجلس اتحاد المرشحين ورئيس الغرفة العليا للبرلمان إلى الاجتماع المرتقب، بينما اقترح رؤساء الولايات الثلاثة المتبقية على حصر الاجتماع بين رؤساء الولايات الخمسة والحكومة الفدرالية فقط وهو ما يرفضه رئيسي ولايتي جوبا وبونتلاند”. 

وفي غضون ذلك، أعرب بعض القادة عن قلقهم مما سيحدث في جلسة البرلمان الصومالي غدا الأربعاء، وسط مخاوف من إعلان التمديد للحكومة الفيدرالية. 

يذكر أن الاجتماع التشاوري بشأن الانتخابات كان مقررا عقده اليوم داخل مطار مقديشو الدولي بعد نجاح وساطة قام بها رؤساء الولايات الثلاثة “هرشبيلي، جلمدغ وجنوب غرب الصومال” في إقناع أحمد مدوبي وسعيد دني في المشاركة في الاجتماع للتوصل إلى اتفاق نهائي حيال الانتخابات.. الا انه فشل في اللحظات الأخيرة. 

Exit mobile version