الصومال اليوم

رئيس البرلمان يوقف 15 نائبا عن حضور خمس جلسات مقبلة بتهمة أعمال الشغب في جلسة اليوم

الصومال اليوم – خاص

أصدر رئيس البرلمان الصومالي الذي انتهت فترته في ديسمبر الماضي محمد مرسل شيخ عبد الرحمن قرارا بإيقاف عدد من نواب البرلمان على خلفية ما حدث في الجلسة التي كان من المقرر ان تعقد اليوم السبت وشابها عدد من الشكوك حول النية المبيته لرئيس البرلمان لإعلان التمديد للرئيس محمد عبدالله فرماجو. 

وقالت مصادر لـ”الصومال اليوم” أن رئيس البرلمان أوقف 15 نائبا عن حضور الجلسات الخمس المقبلة لمجلس النواب بالبرلمان.. واتهمهم بالقيام بأعمال شغب وعرقلت جلسة البرلمان يوم السبت والتي قال انها كانت مخصصة لمناقشة وباء Covid-19، الا ان المصادر اكدت ان الجلسة كانت تهدف لإعلان التمديد لفرماجو”. 

وفي أول تعليق قال النائب عبد الرزاق محمد النائب وهو احد النواب الذين شملهم قرار التوقيف قال “ان رئيس البرلمان لا يحترم سيادة القانون ويسيء استخدام السلطة المخولة ليقوم بدور محكم.. يتمتع أعضاء البرلمان بالحصانة من أي إجراء تأديبي أثناء تواجدهم في القاعة.. في حالة حدوث خلل يمكن للمتحدث إغلاق الجلسة حسب المادة 16”. 


وأضاف النائب في تغريدة على صفحته رصدها محرر “الصومال اليوم”: ليس لديه سلطة تأديب النواب.. لم يشر أي من مواد قواعد وإجراءات مجلس النواب إلى معاقبة 15 نائباً بمن فيهم أنا منحته سلطة تأديب النواب، وهذا مجرد إساءة استخدام للسلطة ولن نلتزم بعدم الشرعية مثل أعضاء المجلس التشريعي”. 

وتحدثت المصادر عن مؤامرة لتمديد فترة السلطة التنفيذية، وقالت ان قرار منع 15 نائبا من المعارضة من حضور جلسات البرلمان جاء بتوجيه من فرماجو بعد أن منعوا اقتراح تمديد في وقت سابق اليوم. 

وكانت قالت مصادر في البرلمان الاتحادي الصومالي ان الرئيس المنتهية ولايته محمد عبدالله فرماجو ورئيس المخابرات فهد ياسين حاولا اليوم فرض اجندتهم في جلسة البرلمان التي كانت مقررة اليوم وتمرير التمديد وفرض السيطرة على السلطة بالقوة فتم الغاء الجلسة.  

وأوضحت المصادر لـ”الصومال اليوم” أن نواب المعارضة أفشلوا الجلسة احتجاجا على امتلاء قاعة البرلمان بالمسلحين الموالين لفرماجو وعلى ما وصفه بعض النواب بمحاولة الاستيلاء على السلطة.   

وقال أحد النواب المعارضين إن القاعة مليئة بأشخاص مسلحين بالزي المدني من الموالين لرئيس المخابرات الصومالية فهد ياسين حاج طاهر.  

   

Exit mobile version