الصومال اليوم

أمين عام الأمم المتحدة يحذر من استمرار الجمود السياسي في الصومال

حذر الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريس، من أن المواجهة السياسية المستمرة في الصومال تهدد استقرارها في الوقت الذي تصارع فيه أزمة إنسانية طويلة الأمد والأمن الحالي تهديدات من مقاتلي حركة الشباب. 

وجدد الأمين العام الإعراب عن قلقه العميق إزاء استمرار المأزق السياسي فيما يتعلق بإجراء الانتخابات في الصومال، على الرغم من الجولات العديدة للمشاورات بين الجهات الفاعلة السياسية الصومالية ، على الصعيدين التقني والرئيسي على حد سواء. 

وقال “إن حالة الجمود التي طال أمدها تنطوي على مخاطر كبيرة على استقرار الصومال.. البلد ورفاهية الشعب الصومالي، الذي يواجه بالفعل وضعاً إنسانياً مزرياً وظروف أمنية غير مستقرة “. 

وتشهد الصومال حالياً تدهوراً في الأوضاع الإنسانية يتخللها جفاف يلوح في الأفق. 

وتواجه الصومال نقصًا حادًا في المياه أدى إلى نزوح أكثر من 80 ألف شخص في الأشهر الأخيرة. يتسبب الجفاف في نفوق الماشية – أكبر صادرات الصومال – والمحاصيل، مما يجعل المزيد من الصوماليين يعانون من انعدام الأمن الغذائي.  

وفقًا لبعض البيانات الحديثة التي نشرتها منظمة Save the Children ، فإن ما يصل إلى ثلاثة أرباع الأسر الصومالية تفتقر إلى مياه الشرب الآمنة.  

من المتوقع أن تستمر ظروف الجفاف حتى منتصف عام 2021 حيث أدت ظاهرة النينيا إلى انخفاض هطول الأمطار في موسم الأمطار في دير عام 2020. 

بالإضافة إلى نقص المياه، تشهد الصومال أيضًا فيضانات واسعة النطاق، وغزو الجراد الصحراوي وطفرة ثانية في حالات الإصابة بفيروس كورونا في جميع أنحاء البلاد. كل هذا مع الاستمرار في العيش في ظل الفقر المدقع والتمرد المسلح. 
وانضم إلى جوتيريش الممثل الأعلى للاتحادالأوروبي، جوزيب بوريل ، الذي ردد مشاعر الأمين العام للأمم المتحدة في قوله إن “الافتقار الحالي إلى اتفاق يؤخر بشكل خطير وتيرة الإصلاحات المطلوبة بشكل عاجل، على حساب المواطنين الصوماليين”. 

وحمل بيان بوريل نبرة أكثر صرامة، محذرا السياسيين الذين وضعوا أنفسهم أمام الصومال سيواجهون تداعيات. 

وقال “عندما تطغى الأولويات الفردية على المصلحة العامة للبلاد، ينكر القادة السياسيون أنفسهم لتمثيل مواطنيهم.. أولئك الذين يقوضون الحوار أو يلجأون إلى استخدام العنف سيتعرضون للإجراءات وسيواجهون عواقب أفعالهم”. 

وقال الاتحاد الأوروبي إنه لن يلقي بثقله إلا وراء اتفاق 17 سبتمبر. 

وأضاف “يجب على القادة الفيدراليين وقادة الدول الأعضاء في الصومال الوفاء بمسؤولياتهم تجاه شعب الصومال وإجراء انتخابات برلمانية ورئاسية على الفور. ولن تحظى أي عملية بديلة أحادية الجانب أو جزئية بدعمنا”. 

وجدد أنطونيو غوتيريش دعوة السفارة الامريكية لقادة الصومال للاجتماع دون شروط مسبقة وحل كارثتهم الانتخابية بشكل نهائي. 

وقال البيان “يحث الأمين العام الحكومة الاتحادية الصومالية وجميع قادة الدول الأعضاء الاتحادية على الانخراط في الحوار وعقد القمة المقررة على وجه السرعة ودون شروط مسبقة لحل خلافاتهم بشأن العملية الانتخابية والتوصل إلى توافق في الآراء بشأن المضي قدما”.  

وأضاف “يرحب بالالتزام من القادة الصوماليين إلى نموذج 17 سبتمبر الانتخابي، ويدعوهم إلى الاتفاق بسرعة على تنفيذه السريع وإجراء الانتخابات دون مزيد من التأخير “. 

وتأتي تعليقات الأمين العام للأمم المتحدة في الوقت الذي توشك فيه المحادثات بين الحكومة الفيدرالية والدول الأعضاء الفيدرالية على الانهيار بعد أن رفضت بونتلاند وجوبالاند المفاوضات وعقدت اجتماع مع منتدى الإنقاذ الوطني. 

وجبهة الإنقاذ الوطني هي أحدث تحالف معارضة في الصومال يضم مجلس المرشحين الرئاسيين، ورؤساء جوبالاند وبونتلاند ورئيس مجلس الشيوخ عبدي حاشي. 

ووجه المنتدى رسالة مفتوحة إلى أنطونيو جوتيريش وآخرين في المجتمع الدولي ينتقد فيها قيادة الرئيس فارماجو ويناشد المجتمع الدولي التدخل لتجنب أزمة سياسية. 

Exit mobile version