الانتخابات الرئاسيةالرئيسية

الحكومة الصومالية تعلن اختتام المرحلة الأولى من المؤتمر التشاوري في مقديشو

الصومال اليوم – مقديشو
 أعلن القائم بأعمال وزير الإعلام عثمان أبوبكر دوبي إلى أن المرحلة الأولى من المؤتمر التشاوري اختتمت يوم أمس الاثنين في العاصمة مقديشو.
وأشار دوبي في مؤتمر صحفي إلى أن المرحلة الأولى كانت عبارة عن قراءة الأجندة المطروحة للنقاش ولقاء القيادة الفيدرالية وقادة الولايات الإقليمية.
وأوضح أنهم قدموا دعوة لرئيسي ولايتي بونتلاند وجوبلاند لكنهما لم يحضرا، مشيرا إلى أنهم لا يعرفون سبب غيابهما عن المؤتمر.
وذكر دوبي أن فرماجو وفى بوعده حيال دعوة القيادة السياسية إلى المؤتمر، مضيفا أنه كان أول من حضر قاعة الاجتماع، لكن الوزير رفض الإجابة عن كثير من أسئلة الصحفيين.
واعترفت الأمم المتحدة بأن المؤتمر التشاوري الذي كان مقررا أن ينطلق يوم أمس لم يُفتتح بشكل رسمي، وورد في بيان صادر من مكتب بعثة المنظمة الدولية في الصومال أن ما جرى كان مقدمة للمؤتمر.
ودعت الأمم المتحدة إلى استمرار ما وصفته بالاجتماعات الخاصة غير الرسمية للوصول إلى المشاركة الرسمية والشاملة والتوصل إلى تفاهم بشأن تنفيذ اتفاقية 17 سبتمبر 2020.
ولم يشارك رئيسا ولايتي بونتلاند سعيد عبد الله دني وجوبالاند أحمد مدوبي في اجتماع أمس الذي حضره الرئيس المنتهية ولايته محمد عبد الله فرماجو والقائم بأعمال رئيس الوزراء محمد حسين روبلي ورؤساء كل من ولايات غلمدغ وجنوب الغرب وهيرشبيلي الحليفة للحكومة الصومالية، ويبذل المجتمع الدولي جهوده لإقناع بونتلاند وجوبالاند بالمشاركة في المؤتمر الذي  اعترضتا طريقة التحضير له.

اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

إغلاق