الصومال اليوم

الوضع الأمني في الصومال في أزمة وسط حالة من عدم اليقين السياسي

الصومال اليوم – دويتشه فيله

لقد وضع الجمود السياسي بشأن موعد وكيفية إجراء الانتخابات الصومالية المقبلة، إلى جانب تزايد عدد الهجمات التي تشنها جماعة الشباب الإسلامية الإرهابية، الصومال على مسار لا يمكن التنبؤ به.

وتصاعد التوتر في الصومال بعد انتهاء ولاية الرئيس دون أن يلوح في الأفق موعد انتخابي

في العاصمة الصومالية مقديشو، لا يبدو أن أحداً يعرف من أين سيأتي الهجوم الإرهابي القادم. وقتل 25 شخصا واصيب عدد اخر يوم الجمعة عندما استهدف مقاتلو حركة الشباب مطعما شعبيا . وقبل ذلك، اقتحم مسلحون يشتبه في أنهم من حركة الشباب السجن المركزي في مدينة بوساسو في منطقة بونتلاند الصومالية شبه المستقلة. قُتل ما لا يقل عن ثمانية جنود، وأُطلق سراح أكثر من 400 نزيل.

وقال المسؤولون العسكريون في بونتلاند في وقت لاحق إنهم استعادوا 87 من مئات السجناء الذين أفرج عنهم المتطرفون الإسلاميون المسلحون.

وقال الخبير الأمني الصومالي عبد الله حاشي لـ DW: “عندما تنظر إلى الفظائع التي ارتكبتها الجماعات الإرهابية في مقديشو، من الواضح جدًا أن حركة الشباب تستغل الاضطرابات السياسية ومأزق الانتخابات .

“إذا لم تتم معالجة هذا الأمر بشكل عاجل، فسيواصل الجهاديون شن هجمات مميتة”

المواجهة السياسية مستمرة

لا تزال التوترات تتصاعد بين الحكومة الفيدرالية المركزية والدولتين الفيدراليتين ومجموعات المعارضة المختلفة. انتهت ولاية الرئيس الصومالي محمد عبد الله محمد في 8 فبراير / شباط.

وقال المرشح الرئاسي المعارض عمر عبد القادر في تصريح لـ DW إن الحاجة ماسة لإجراء انتخابات جديدة وقيادة جديدة: “انتهت صلاحية المؤسسات الحكومية التنفيذية والتشريعية. ما نشهده الآن هو عدم اليقين”.

“نحتاج جميعًا إلى معرفة المدة التي ستكون فيها الإدارة المنتهية ولايتها في السلطة ومتى ستجرى الانتخابات”.

لا مزيد من ضربات الطائرات الأمريكية بدون طيار؟

أعلن الجيش الأمريكي يوم الاثنين أن الرئيس الأمريكي جو بايدن علق ضربات الطائرات بدون طيار في الصومال، وأوقف الهجمات العسكرية في البلدان التي لا تشارك فيها الولايات المتحدة عسكريا. وبالتالي، فإن أي عملية من هذا القبيل خارج أفغانستان أو العراق أو سوريا يجب أن تحصل الآن على موافقة من البيت الأبيض.

ترك الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب القرار المتعلق بهجمات الطائرات بدون طيار للقادة على الأرض. وفقًا لمؤسسة New America Foundation ، خلال فترة ترامب التي امتدت لأربع سنوات ، أطلقت الولايات المتحدة ما مجموعه 208 غارات بطائرات بدون طيار في الصومال. كان سلف ترامب، الرئيس باراك أوباما ، قد أمر فقط بـ 43 غارة جوية ضد حركة الشباب.

كثيرا ما انتقدت منظمات حقوق الإنسان الولايات المتحدة ، قائلة إن هجمات الطائرات بدون طيار أودت بحياة العديد من الأبرياء في هذه العملية.

البحث عن حلول

تضغط مجموعات المجتمع المدني الصومالية وشركاء البلاد الدوليين ، بما في ذلك الولايات المتحدة والأمم المتحدة ، الآن من أجل استئناف المحادثات بين العشائر المتحاربة في الصومال. قال عبدي ضاهر ، ناشط المجتمع المدني ، لـ DW: “إن شعب الصومال بحاجة ماسة إلى السلام والازدهار والتنمية”.

وأضاف ضاهر أن “جماعات المعارضة والحكومة يجب أن يجتمعوا في أسرع وقت لحل القضايا المتعلقة بالانتخابات الوطنية من خلال الحوار”.

منذ الإطاحة بالديكتاتور الصومالي السابق سياد بري في يناير 1991 ، كان القادة الصوماليون يتقاتلون مع مختلف العشائر في البلاد لأكثر من ثلاثة عقود حتى الآن. القضايا الرئيسية بين الحكومات والعشائر هي توزيع الموارد والسلطة العسكرية والسياسية.

تسعى الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي والشركاء الدوليون الآخرون لسنوات لتحقيق الاستقرار في الدولة التي مزقتها الحرب – دون نجاح يذكر.

  • دويتشه فيله الالمانية
Exit mobile version